نضال المرأة :تشارك بمعرض الأزياء التراثية الأردنية الفلسطينية تراث ضفتين بعمان

shello
shello 2010/10/04
Updated 2010/10/04 at 10:28 صباحًا

عمان / تشارك كتلة نضال المرأة الفلسطينية ،الإطار النسوي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني بمعرض الأزياء التراثية الأردنية الفلسطينية للمصممة فدوى شاهين تحت عنوان (تراث ضفتين)، الذي تقيمه جمعية الأخوّة الأردنية الفلسطينية وجمعية صناع الحرف التقليدية بالتعاون مع جمعية رعاية وخدمة الأسرة الفلسطينية(القدس) في المركز الثقافي الملكي. 


ويشتمل حفل الافتتاح، الذي يرعاه العين يوسف الدلابيح، على كلمة لرئيس جمعية الأخوة الأردنية الفلسطينية سعد البشتاوي، وكلمة لراعي الحفل الدلابيح، وكلمة لرئيسة جمعية رعاية وخدمة الأسرة حنان صبيح، وعرضاً لأزياء فلسطينية أردنية، وعرضاً فنياً لفرقة أمانة عمان الكبرى، ليتجول الحضور في أركان المعرض التراثي المشترك.

تقول رئيسة جمعية الأخوة الأردنية الفلسطينية حنان صبيح إنّ المعرض الذي يستمر ثلاثة أيام يعرّف بالتراث الأردني والفلسطيني وينقل هذا التشارك الكبير بينهما، مع لمسات خفيفة تدل على منطقة هذا التراث، وتضيف صبيح أنّ المعرض سيتضمن أشغالاً يدوية وأثواباً مطرّزة ومعلّقات، وتبين أنها جمعت 15 ثوباً تشارك بها في المعرض، مثّلت كل فلسطين في بئر السبع ورام الله والخليل والقدس وأريحا.

 

وأشارت إلى نوعيات مهمة للثوب الفلسطيني، ذاكرةً الثوب الغباني المقصّب الذي ينقل أصالةً وتاريخاً، ويدل على تراث الأجداد والأيام الماضية.

وتذكر صبيح من محتويات المعرض شالات يدوية وجزادين وأشكالاً لطيفة تحمل الهوية الفلسطينية، وتقول إنها عرضت في أكثر من منطقة في الناصرة وشفاعمرو وحيفا، وإن هذا المعرض هو الأول لها في الأردن، معربةً عن تقديرها للمركز الثقافي الملكي على عنايته الأكيدة بالاحتفالات الفنية والمعارض الحرفية والتشكيلية.

وتبيّن صبيح أنّ المعرض يمثل الأخوة الأردنية الفلسطينية وتشاركها على الصعيد الفني، وهي فرصة كما تقول ليتعرف الجمهور على هذا التشارك وهذه الهوية الواحدة، مبينة أن جمعيتها التي تدعم الأسرة الفلسطينية المحتاجة، تهتم بتأكيد تراثها وتعتني بتفاصيل التراث والهوية الفلسطينية.

وقالت صبيح إنّ فتيات ستقوم  بعرض أثواب فلسطينية في فقرات الافتتاح.

 

 

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً