النضال الشعبي بغزة تنظم ورشة عمل حول الفساد الاداري والمالي وتأثيره على خيرات الشعب وتهديده للمجتمع

2010/11/30
Updated 2010/11/30 at 1:57 مساءً

غزة / نظمت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في محافظةغزة بالتعاون مع مركز الارشاد القانوني والمناصرة “امان “،ورشة عمل حول الفساد المالي والاداري في المؤسسات الاهلية ،اليوم الثلاثاء في مكتب العمل النقابي والجماهيري في المحافظة .

وحضر الورشة كوادر الجبهة وممثلي المؤسسات ،ورحب منذر الشيخ عضو اللجنة المركزية للجبهة بالحضور وبمركز أمان على جهوده المتواصلة في مجال التثقيف الاداري والمالي .

وتطرقت الورشة الى الفساد الاداري والمالي الاسباب و المعالجات، مؤكدة على أن الفساد كارثة مدمرة تبتلع خيرات الشعوب وتهدد المجتمع بقدر يتجاوز الكوارث الاخرى  والفساد يخلق قاعدة وسلوكاً وتصرفا في بيئة الدولة يصعب معالجتها حاضراً ومستقبلاً وما تسببه من هدر للمال العام .

 

وأوضحت الورشة أن معرفة الفساد الاداري والمالي وتشخيص الحالات والاطر التي ينفذ اليها تعتبر الخطوة الاولى والمهمة في سبيل أيجاد الحلول للحد من هذه الأفه ومنها الجانب المجتمعي ودوره في عملية الاصلاح وتقويم السلوكيات وتعزيز القيم وتطبيق القوانين والانظمه ولا يمكن الركون الى هذا الجانب الا من خلال أصلاح الجانب التنظيمي والقانوني بما يظمن العدالة بين الناس والشعور بالمواطنة الحقه والرقابة بشكل كامل وفقاً لمنظومات تشريعية تعالج الموضوع وتفعل أسس المسالة والرقابة من جميع السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية .

وأشارت الورشة أنه لابد من التاكيد على أن رسم الاستراتيجية لمكافحة الفساد المالي والاداري يتطلب تحليل هذه الظاهرة تحليلاعلميا ومجتمعيا وقانونياً، وبيان العناصر المؤثرة فيها والسياسات والبرامج ومواقف القوانين منها.

مؤكدة على ضرورة التاثير على الجماهير باعتبارهم هم القادرون على التأثير في الوسط المجتمعي مع الاستعانة بالقوى و المؤسسات الراعية لسيادة القانون وشيوخ العشائر والشخصيات الاقتصادية التي يفترض أن يكون لديها العطاء الحقيقي ، من خلال مشاركة فعليه تعتمد على البحوث والدراسات .

ومن جانبه قدم بكر البلتاجي منسق مركز أمان شرحاً  ن دور المركز و أهميته حيث إن المركز يستقيل شكاوى ضد مؤسسات الدولة و الوزارات ، مشدداً على دور القانون في الحد من الفساد اتجاه المواطن والتخلص منه نهائيا بطرق ايجابية ، وأيضا دور المواطن في مساعدة القانون .

وفي الختام  شكر الشيخ مركز أمان على المجهود الكبير وبإسهامه في خدمة المواطن والمجتمع، داعيا إلى استمرار التعاون للتمكين من خدمة المواطن وتوعيته وتثقيفه لخلق رأي عام لمحاربة الفساد الاداري والمالي .

مؤكدا على اهمية  هذه النشاطات التي تعتمد على ورشات العمل و الندوات و الدورات التثقيفية .

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً