د. مجدلاني : افتتح مكتب التشغيل متعدد الخدمات للعمال وأرباب العمل بنابلس

shello
shello 2011/05/30
Updated 2011/05/30 at 2:21 مساءً

نابلس / افتتح  الدكتور أحمد مجدلاني وزير العمل اليوم الاثنين، مكتب التشغيل متعدد الخدمات في مديرية عمل نابلس، بحضور عدد من الشخصيات وممثلي الدوائر والجمعيات المختلفة.

وقال د. مجدلاني إن المكتب الذي تم تأهيله من قبل الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية من خلال مؤسسة (جي اي زد) ومؤسسة التعاون، سيقوم بتقديم خدمات نوعية لجمهور القوى العاملة وأصحاب العمل، وسيسعى إلى الإسهام في السياسة الاقتصادية، والاجتماعية، والتعليمية في فلسطين، بالإضافة إلى تعزيز فرص العمل من خلال المساهمة في المواءمة بين العرض والطلب.

وأشار إلى أن الهدف من المكتب تصويب الخلل والحد من البطالة، في ظل تزايد أعداد الخريجين.

وأضاف أن لدى الحكومة طموح واسع لتهيئة الظروف المواتية لإيجاد بيئة مريحة وحيوية للنشاط الاقتصادي وتحقيق مستوى عالٍ للتشغيل مقابل أجور عادلة وضمان ظروف عمل جيدة.

بدورها، قالت نائب المحافظ عنان الأتيرة إن الاستقرار والوضع الأمني المطمئن في محافظة نابلس رفع المستوى الاقتصادي للمحافظة. وأشارت إلى أن المحافظة دائماً على استعداد لتقديم المساعدة لكافة المراكز والمؤسسات في سبيل خدمة المواطن.

من جهتها، ركزت مدير عام التربية والتعليم ريما الكيلاني بتهيئة الطالب لاختيار مهنة المستقبل، من خلال معرفة قدراته واحتياجات سوق العمل، ونوهت إلى أهمية توعية الأهالي لأهمية توجه الطلبة نحو التعليم المهني، بغض النظر على النظرة الاجتماعية، وطالبت المؤسسات وسوق العمل بتوفير الظروف الموائمة لذوي الاحتياجات الخاصة للمساعدة في انخراطهم في العمل.

وتحدث رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس باسل كنعان عن دور القطاع الخاص ومؤسساته في تشغيل عدد كبير من القوى العاملة، ورفع دفة الاقتصاد الفلسطيني.

يذكر أنه من المتوقع أن تجذب مكاتب التشغيل في المحافظات المختلفة عددا كبيرا من العاطلين عن العمل بجميع فئاتهم، وتحسن نوعية الخدمة المقدمة وانعكاسها كمًاً بحيث تتقارب مع الأرقام والإحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني. حيث بلغ عدد العاطلين عن العمل في الضفة الغربية حوالي 132 ألف شخص.

وفي حال تسجيل الباحثين عن العمل والمنشآت ضمن برنامج مقترح يفترض إنتاج 48 ألف فرصة عمل سنويا، بحيث سيكون هناك نظام معلوماتي وطني مرتبط ببيانات سجل السكان في وزارة الداخلية، وبيانات المنشآت في الجهاز المركزي للإحصاء، والغرف التجارية، وبيانات خريجي التعليم العالي من وزارة التربية والتعليم، على اعتبارهم شركاء.

كما سيساعد على الحصول على بيانات حقيقية فيما يخص القوى العاملة، وسيكون النظام بمثابة المصدر لجميع المؤسسات الحكومية والوزارات.

وكانت الوزارة نظمت قبيل الافتتاح يوما للتوظيف شاركت به 40 مؤسسة وشركة من محافظات مختلفة بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتدريب، وحضر اليه مئات الخريجين.

وقال مدير مديرية عمل نابلس أحمد دراغمة إن اليوم التوظيفي جزء من خطة الوزارة في عملية التسويق للخريجين من خلال بناء علاقات مباشرة لهم مع القطاع الخاص.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً