د. مجدلاني يترأس اجتماع الفريق الوطني للتصنيف العربي المعياري للمهن

shello
shello 2011/07/27
Updated 2011/07/27 at 1:05 مساءً

رام الله / ترأس وزير العمل د.أحمد مجدلاني، اليوم الأربعاء، الاجتماع الأول للفريق الوطني  للتصنيف العربي المعياري  للمهن.

وأكد د. مجدلاني في مستهل الاجتماع اهتمام الوزارة بهذا الموضوع الاستثنائي كونه يساعد على تطبيق الإستراتيجية الوطنية للتدريب المهني والتقني التي تتبناها الوزارة.

وأضاف د. مجدلاني  أن دليل التصنيف المهني العربي صدر عام 1989 حيث شهدت ميادين العمل تطورات وتغيرات شملت دخول مهن وخروج أخرى إضافة إلى التطورات في تقنيات وأساليب العمل، وكذلك في المهام والواجبات المناطة بالأعمال والمهن وهذا ما استدعى مراجعة الدليل لتطويره وتحديثه كي يواكب هذه المستجدات.

وأوضح بأن التصنيف المهني يوفر نظاما لحصر مسميات الأعمال والمهن وترتيبها في مصفوفات مهنية متدرجة هرميا وتسيير جمع معلومات سوق العمل وحوسبة هذه المعلومات ومعالجتها وتبادلها ومقارنتها على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، مشيرا إلى أن من المهمات الأولى للفريق  الوطني وضع آلية لتنفيذ النظام الوطني للتصنيف المعياري للمهن وربط هذا التنفيذ مع المناهج المحولة من  المعيار العربي وكذلك ربط الأنشطة  لهذا المشروع مع مشاريع التدريب المهني الممولة من الجهات المانحة.

وأعرب د. مجدلاني في ختام كلمته عن أمله بنجاح الفريق الوطني في إنجاز هذا المشروع الذي إذا ما تم سيغير وجه البلد داعيا إلى ضرورة تعاون الفريق الوطني مع منظمة العمل الدولية في هذا المجال.

ويذكر أن المجلس مشكل بقرار من مجلس الوزراء عام 2009 ويضم ممثلين عن الهيئات الوطنية  والمحلية ونقابات أصحاب العمل  ونقابة المهندسين واتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات ويرأسه وزير العمل نفسه.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً