النضال الشعبي وفصائل العمل الوطني تنظمان ورشة عمل حول والقانون الدولي الإنساني

shello
shello 2011/11/02
Updated 2011/11/02 at 2:50 مساءً

طولكرم /نظمت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني بالتعاون مع فصائل العمل الوطني  والصليب الأحمر الدولي في مقرها في مدينة طولكرم ورشة عمل حول  ” القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والاتفاقيات الدولية ومسؤوليات الصليب الأحمر الدولي ” ، وذلك اليوم في مكتب الجبهة بالمحافظة .

 وحضر الورشة عضو اللجنة المركزية لجبهة النضال الشعبي محمد علوش ومسؤول ملف الجامعات والقوى الوطنية والإسلامية في الصليب الأحمر الدولي حسام الشخشير ومدير مكتب الصليب الأحمر الدولي في طولكرم أيمن عورتاني وممثلين عن فصائل العمل الوطني والهيئات والمؤسسات الوطنية وعدد من المهتمين في هذا المجال  .

في بداية الورشة رحب علوش بالحضور والمشاركين في هذه الورشة التي تهدف إلى استعرض القوانين الدولية ذات الصلة بالموضوع الفلسطيني والتسلح بالمادة القانونية وخاصة فيما يتعلق بوضعنا الفلسطيني وصراعنا مع الاحتلال .

 مؤكدا على أهمية التركيز على الجانب القانوني في صراعنا مع الاحتلال وفي فضح ممارسات وإجراءات الاحتلال في المحافل والمحاكم الدولية وصولا إلى محكمة الجنايات الدولية وفرض العقوبات على دولة الاحتلال التي تمعن في إجراءاتها وسياساتها وممارسات الغير قانونية ضد الشعب الفلسطيني والتي تتنافى مع كافة التشريعات والمواثيق الدولية  .

وقدم الشخشير محاضرة حول القانون الدولي وقواعد القانون الدولي الإنساني ومجالات تطبيقه ونشاطات الجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي ، وتطرق إلى الآليات التطبيقية للقانون الدولي الإنساني.

وقدم عورتاني شرحا موجزا عن نشأة وانطلاقة الصليب الأحمر الدولي والأهداف التي وجد من اجلها ، مبينا أن اللجنة الدولية لصليب الأحمر الدولي أنشأت من اجل مراقبة الدول في النزاعات المسلحة وتذكيرها بالتزاماتها المترتبة عليها ، وتحدث بالتفصيل عن مسؤوليات الصليب الأحمر الدولي والنشاطات التي يقوم بها على صعيد الوطن ، واستعرض بشكل موجز بعض بنود الاتفاقيات الدولية التي تتعلق بحماية المدنين أثناء الحرب والسلم والآليات المتبعة لتطبيقها .

 وفي نهاية الورشة فتح باب النقاش وأجاب المشاركون على أسئلة واستفسارات الحضور.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً