د. مجدلاني يكرم الهيئات المحلية المساهمة بمشروع تخضير فلسطين

2012/02/08
Updated 2012/02/08 at 10:11 صباحًا

جنين / قال وزير الزراعة د. أحمد مجدلاني، أمس، إن الوزارة أنجزت رزمة من مشاريع المياه بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية، استهدفت مجموعات من المزارعين وجمعيات الفلاحين، بقيمة مليون و60 ألف دولار، تم تخصيص 120 ألف دولار منها لمحافظة جنين.
وكان مجدلاني يتحدث خلال جولة قام بها لمحافظة جنين افتتح خلالها رزمة من المشاريع الزراعية ومشروعي مياه، وتفقد مجموعة من المشاريع التي تنفذها الوزارة، وزار عدة مؤسسات.
وبدأ وزير الزراعة جولته في بلدة سيلة الظهر جنوب المدينة، حيث تفقد مشروع شق طرق زراعية الذي ينفذ بالتعاون بين الوزارة ومؤسسة “الرؤيا” العالمية، والمجتمع المحلي، بطول 14كلم، وتستفيد منها نحو خمسة آلاف دونم.
ورافق مجدلاني في الجولة، برفقة وكيل مساعد المحافظات الشمالية، الدكتور زكريا سلاودة، ومدير عام الغابات والمراعي، ومدير عام الوقاية والحجر الزراعي في الوزارة، ومدير زراعة جنين، ومدير العلاقات العامة.
وافتتح مشروع غابة يعبد الذي تنفذه وزارة الزراعة في إطار مشروع “تخضير فلسطين”، وبالتعاون مع بلدية يعبد، وزار عددا من المزارعين الرياديين في إنتاج محصول الفراولة الذي يعدّ من الزراعات التصديرية، وذلك بهدف تشجيع هذه الزراعات، وإدخال أصناف جديدة إلى المحافظة.
وذكر أن الوزارة قامت بتحريج نحو 700دونم، وإنشاء غابات جديدة من أصل 2000غابة منتشرة في الضفة الغربية.
وشملت الجولة زيارة شركة “كنعان” التصديرية التي تقوم بتصدير منتجات زراعية بمواصفات عالمية إلى أميركا وأوروبا، في وقت زار فيه شركة “بيت المقدس” للنباتات الطبية والتي تقوم بتصدير النباتات الطبية ضمن المواصفات العالمية إلى أوروبا وأميركا، وافتتح مشروع استصلاح للأراضي في بلدة اليامون والممول من مؤسسة “إيفاد”، والمنفذ من مركز العمل التنموي “معا”، بإشراف وزارة الزراعة، ويتم من خلاله استهداف 75دونما بالاستصلاح، وتأهيل 130دونم.
وزار مشاريع خزانات الري الجماعية المنفذة في الجلمة وبرقين-السعادة، بتمويل من البنك الإسلامي، والتي قال وزير الزراعة، إنها تكتسب أهمية خاصة في تطوير استغلال مياه الري الزراعية، حيث يخدم كل خزان ما مساحته تتراوح بين 200 ولغاية 300دونم مزروعة بالخضار.
وكرّم مجدلاني الهيئات المحلية التي تعاونت وساهمت في إنجاح مشاريع استصلاح الأراضي والطرق الزراعية، ومشروع تخضير فلسطين، وإنشاء غابات، وذلك في مقر مديرية زراعة جنين.
وكان وزير الزراعة بدأ جولته بالاجتماع مع المحافظ، قدورة موسى، حيث استعرض المحافظ عددا من المطالب المتمثلة باستصدار ترخيص من وزارة الزراعة للبدء في إنشاء حديقة عامة في حرش السويطات، مشيرا إلى أنه تم تخصيص مليون دولار لدعم إقامة حدائق بيئية آمنة بالشراكة مع القطاعين العام والخاص، الأمر الذي سيكون له الأثر الكبير في تشغيل أيدي عاملة وخريجي الجامعات، وجعلها متنفسا للمواطنين للترويح عن أنفسهم وحماية البيئة الطبيعية.
وطالب موسى بتأهيل الأحراش الواقعة في منطقة سيريس، والبالغة خمسة آلاف دونم، لاستثمارها بمشروع حديقة حيوانات، وحمايتها من الاعتداءات.

 

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً