المعارضة السورية: لا محادثات سياسية في أستانة

2017/01/23
Updated 2017/01/23 at 10:26 صباحًا

في الوقت الذي تبدأ فيه اليوم الإثنين، محادثات أستانة بشأن سورية في عاصمة كازاخستان، لم يتم الاتفاق بعد على عقد لقاءات مباشرة بين وفدي المعارضة السورية، ووفد النظام، وأكدت المعارضة أنّها لن تبحث الأمور السياسية، وستركّز على الالتزام بالهدنة.
وأوضحت مصادر في أستانة، لـ”العربي الجديد”، أنّ وفد المعارضة السورية لن يناقش سوى سبل إنقاذ وقف إطلاق النار خلال المباحثات، بالإضافة إلى إيصال المساعدات للمحاصرين والإفراج عن المعتقلين، ولن يدخل في أي نقاشات سياسية مع وفد النظام.
وبهذا الخصوص قال المتحدث باسم وفد المعارضة يحيى العريضي، لـ”رويترز”، إنّ “النظام السوري له مصلحة في صرف الانتباه عن هذه القضايا”، مضيفاً أنّه “إذا كان النظام السوري يعتقد أنّ وجودنا في أستانة استسلام منا فهذا وهم”.
كما كشفت مصادر في أستانة، لـ”العربي الجديد”، عن وجود خلافات بين وفد المعارضة السورية ووفود الدول الراعية للاجتماعات حول صياغة البيان الختامي للمحادثات.
وذكرت المصادر أنّ وفد المعارضة مصرّ على أن يقتصر البيان الختامي للمحادثات على تثبيت وقف إطلاق النار، بدون صياغة أي مبادئ سياسية، كما شدّد الوفد على رفض ذكر أي دور لإيران في البيان، كضامن لوقف القتال.
وتضاربت الأنباء حول إجراء وفد المعارضة لمحادثات مباشرة مع وفد النظام السوري، حيث نقلت مصادر لـ”العربي الجديد”، أنّ وفد المعارضة أصرّ على عدم إجراء محادثات مباشرة مع وفد النظام، مشيرة إلى موافقة كل من تركيا وروسيا على طلب وفد المعارضة.
في المقابل، نقل موقع “روسيا اليوم” عن عضو وفد المعارضة عبد الحكيم بشار، قوله للصحافيين، إنّ “وفدي النظام والمعارضة سوف يجريان محادثات حول طاولة واحدة بحضور وسيط”.
ولفت نائب وزير خارجية قازاخستان رومان فاسيلينكو، اليوم الإثنين، إلى أنّ أطراف محادثات أستانة بشأن سورية، لم تتفق بعد على عقد اجتماعات مباشرة بين وفدي النظام والمعارضة.
وقال فاسيلينكو، قبيل ساعات فقط من المحادثات، وفق ما نقلت “رويترز”، إنّ “مسألة الاجتماعات المباشرة لم تُناقش بعد”.
وتجري المحادثات في العاصمة الكازاخستانية أستانة، برعاية تركية روسية وبمشاركة إيران والولايات المتحدة الأميركية، بالإضافة لحضور مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستيفان دي مستورا.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً