عروض فلسطينية تضامنية لفيلم الأوسكار الإيراني

2017/02/28
Updated 2017/02/28 at 9:19 صباحًا

الايام – يوسف الشايب:لم تكن المخرجة مي عودة، صاحبة شركة “عودة للإنتاج الفني” تعلم أن الفيلم الإيراني “البائع” للمخرج أصغر فرهادي سيظفر بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي للعام 2017، حين قررت عرض الفيلم في عدة مدن فلسطينية (رام الله، وغزة، والناصرة) عشية الإعلان عن الجائزة، حيث كان الهدف من اختيار هذا الفيلم بالتحديد دعم موقف مخرجه، الذي قرر مقاطعة حفل توزيع الجوائز، تنديداً بقرارات الرئيس الأميركي دونالد ترامب المتعلقة بالهجرة، والتي منع فيها دخول مواطني سبع دول عربية وإسلامية بينهم إيران الولايات المتحدة الأميركية، بدعوى مكافحة الإرهاب.
وقالت المخرجة والمنتجة مي عودة، مؤسسة الشركة: في العام الماضي نظمنا حدث “ليلة الأوسكار” بعرض الفيلم الفلسطيني الروائي القصير “السلام عليك يا مريم”، والفيلم الأردني الروائي الطويل “ذيب”، وهو ما لاقى رواجاً وترحيباً من الكثيرين، وفي هذا العام قررنا تكثير ذات الفعالية، عبر الفيلم الإيراني “البائع”، الذي رفض مخرجه وفريق عمله المشاركة في حفل توزيع الجوائز بسبب قوانين ترامب العنصرية .. هذه رسالة من فلسطين تضامناً مع فريق عمل الفيلم، وكأننا نقول لهم كما في العديد من العواصم العالمية، وبينها لندن على سبيل المثال، إن أغلقت أميركا أبوابها في وجهكم ووجه إبداعاتكم، فإن فلسطين التي تعاني من سياسات الاحتلال العنصرية تفتح لكم أبوابها، بعرض الأفلام في عدة دور سينمائية.
وأشارت عودة إلى أن أصغر فرهادي، عبر عن سعادته بهذه الخطوة التضامنية التي انطلقت من فلسطين، معبراً عن أمنياته بزيارة فلسطين في أقرب وقت ممكن.
وفي رسالة تليت باسم المخرج الإيراني صاحب “البائع”، قال انه لم يشأ المجيء الى لوس انجليس تضامنا مع الأشخاص الذين “لم يحترمهم” قرار ترامب الذي علق تنفيذه القضاء الأميركي.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً