الاخبارشؤون عربية ودولية

سيجري جولة ميدانية وفد من الكونغرس في إسرائيل لبحث نقل السفارة الى القدس


القدس المحتلة – وكالة قدس نت للأنباء/وصل وفد رسمي من الكونغرس الأمريكي إلى إسرائيل، اليوم الجمعة، لبحث نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب الى القدس المحتلة.
وقالت تقارير عبرية، إن الوفد هو نيابة عن اللجنة الفرعية للأمن القومي التابعة لمجلس النواب الأمريكي، وتهدف الزيارة التي تستمر 24 ساعة لإجراء فحص دقيق لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس المحتلة.
وأوضحت ، أن الوفد سيناقش نقل السفارة الأمريكية من مدينة تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة سواء من الناحية العملية على واقع الارض أو من الناحية السياسية.
وذكرت القناة السابعة العبرية، أن الوفد يمثله رئيس اللجنة الفرعية رون دا سانتوتس وعضو الكونغرس دينس روس، مشيرة إلى أو الوفد سيلتقي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ومسؤولين على علاقة بمدينة القدس المحتلة، وسيجري جولة ميدانية في عدد من المواقع في المدينة.
يشار الى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد تعهد خلال حملته الانتخابية بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، في خطوة تمثل خروجا عن النهج المعتمد لدى الولايات المتحدة منذ عقود والذي يقضي بعدم المساس بوضع مدينة القدس المحتلة وتركه الى حين توصل الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني الى اتفاق بشأنها.
وكانت مندوبة واشنطن الجديدة لدى الامم المتحدة نيكي هالي قد اعنلت قبل ايام قليلة أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ ردا على سؤال في هذا الشأن “تماما، هذا ليس فقط ما تريده إسرائيل بل أيضا ما قال هذا الكونغرس إنه سيدعمه”.
وكان مجلس الشيوخ الامريكي قد تبنى عام 1995 قرارا اعتبر ان مدينة القدس المحتلة “عاصمة دولة اسرائيل ولا يجب تقسيمها” لكن الادارات الامريكية المتعاقبة سواء الديمقراطية ام الجمهورية قاومت مساعي اسرائيل وقرار مجلس الشيوخ لنقل سفارة الامريكية الى القدس المحتلة والتزمت سياسة ترك مصير المدينة النهائي للمفاوضات بين الطرفين الفلسطيني و الاسرائيلي.

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى