الاخبارشؤون فلسطينية

“الكوفندرالية” مع الأردن.. مقترح أمريكي رفضه الفلسطينيون


خاص دنيا الوطن – أحمد جلال /أكدت مصادر فلسطينية خاصة، أن الإدارة الأمريكية قدمت مقترحاً للقيادة الفلسطينية، يقضي بالبدء بتطبيق الكونفدرالية مع الأردن، ومن ثم إقامة الدولة الفلسطينية.

وقالت المصادر، التي فضلت عدم الكشف عنها، في تصريح خاص لـ “دنيا الوطن”، إن المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي، جاريد كوشنير، عرض على الرئيس الفلسطيني محمود عباس تطبيق الكونفدرالية، الأمر الذي رفضه الرئيس عباس.

وأشارت المصادر، إلى أن الرئيس عباس أكد لكوشنير رفضه أي مقترح غير مبنى على حل الدولتين أو إقامة الدولة الفلسطينية، مرجحة أن يكون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعاد طرح الفكرة مجدداً على الرئيس عباس خلال لقائهما على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الثلاثاء.

وتعتبر الكونفدرالية رابطة لدول مستقلة ذات سيادة وتفوض بموجب اتفاق مسبق بعض الصلاحيات لهيئة أو هيئات مشتركة لتنسيق سياساتها في عدد من المجالات، وذلك دون أن يشكل هذا التجمع دولة أو كياناً.

وتحترم الكونفدرالية مبدأ السيادة الدولية لأعضائها وفي نظر القانون الدولي تتشكل عبر اتفاقية لا تعدل إلا بإجماع أعضائها.

وفي السياسة الحديثة، فالكنفدرالية هي اتحاد دائم للدول ذات السيادة للعمل المشترك فيما يتعلق بالدول الأخرى، وعادة ما تبدأ بمعاهدة؛ ولكنها غالبا ما تلجأ في وقت لاحق لاعتماد دستور مشترك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق