ملف صفقة تبادل الأسرى (وفاء الأحرار2) نوقش ماذا دار بين حماس ومصر بشأن جنود الاحتلال الأسرى لدى المقاومة؟

2018/02/22
Updated 2018/02/22 at 9:17 صباحًا


غزة- وكالة قدس نت للأنباء/كشف الباحث و المختص بشؤون الأسرى و المحررين عبد الناصر فروانة، عن أن ملف جنود الاحتلال الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية تم فتحه و نقاشة بين مصر ووفد حماس المتواجد على أراضيها برئاسة إسماعيل هنية.
ونقلت “وكالة قدس نت للأنباء” عن فروانة قوله:” حسب المعلومات التي سربت من القاهرة فان قضية الأسرى كانت حاضرة وأن ملف صفقة تبادل الأسرى (وفاء الأحرار2) قد فتح ونوقشت ضمن رزمة ملفات”.
وأوضح فروانة ،أن هذا يعزز التفاؤل وهذا يؤكد على ما قلناه سابقا بأن لا بديل عن مصر في انجاز أية صفقة قادمة”.
يذكر أن كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، قد وجهت منتصف الشهر الماضي، رسالة إلى عائلات الجنودالإسرائيليين الأسرى في قطاع غزة.
ونشرت القسام مقطع فيديو لوزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، يعترف فيه ولأول مرة بالقول ” نحن لا نعلم إن كان “أسرانا ومفقودينا” بغزة جثث أم أحياء”.
وقالت كتائب القسام لعائلات الجنود الأسرى: ” أخيرا حكومتكم قالت الحقيقة، جثث أو أحياء، إلى متى ستبقون صامتين؟
يشار إلى أن ليبرمان قال في مقابلة صحفية (نحن لا نعلم إذا كان “أسرانا ومفقودينا” في غزة جثثاً أم أحياء لكن يجب إنهاء قضيتهم وتحسين الوضع الإنساني بغزة مرتبط بهم).
ودعا فروانة ، إلى عدم الإفراط بالتفاؤل قائلا:” ولكن علينا عدم الإفراط في هذا التفاؤل في الوقت الراهن فالطريق ما زالت صعبة في ظل التعنت الإسرائيلي وعدم الاستعداد الجدي لدفع استحقاقات التبادلية”.
وأضاف، “فثقتنا عالية بالمقاومة وقدرتها على التحاور والتفاوض وثقتنا عالية بمصر العروبة على رعايتها ودعمها لحقوقنا وحقوق أسرانا و ندعو الله أن يفك أسرهم ويفرج كربهم وأن يعيدهم إلى أهلهم وعائلاتهم وشعبهم سالمين غانمين يا رب.”
وكان وفد قيادي من حركة حماس يترأسه رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، و بعضوية كل من أعضاء المكتب السياسي خليل الحية وروحي مشتهى وفتحي حماد ، وصل إلى العاصمة المصرية قبل أسبوعين في إطار ترتيبات مسبقة، للتشاور مع مصر للتخفيف عن سكان قطاع غزة وحل أزماته المختلفة التي أوصلت القطاع إلى حافة الهاوية و استكمال تنفيذ اتفاق المصالحة على أساس اتفاقي 2011 و2017، ولدفع الجهود المصرية لإتمامها ، وبعد بعدة أيام وصل ثلاثة من أعضاء المكتب السياسي لحماس من الخارج وهم: د. موسى أبو مرزوق وعزت الرشق ومحمد نصر.
وذكرت صحيفة “الأخبار” اللبنانية بأن وفد حركة حركة “حماس” المتواجد في العاصمة المصرية منذ عدة أسابيع، يضم قيادات عسكرية من كتائب القسام، على رأسهم نائب القائد العام مروان عيسى، وثلاثة آخرون منهم رائد سعد.
وأوضحت الصحيفة، بأن هؤلاء يتواصلون مع القيادة الجديدة للمخابرات العامة المصرية في ملف الأسرى وصفقة التبادل.
وأشارت الصحيفة، إلى أن طلب رئيس المكتب السياسي لحركة حركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية المتكرر بإجراء جولة خارجية، إلا أن مصر رفضت ذلك، خاصة بعد وضع هنية على قوائم “الإرهاب” الأمريكية.

Share this Article