ثقافة وادبزوايا

اصدار جديد- الدلالة التربوية للألعاب الشعبية الفولكلورية في فلسطين


الخليل – معا – صدر كتاب الدلالة التربوية للألعاب الشعبية الفولكلورية في فلسطين من اعداد د. ادريس محمد صقر جرادات مدير مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي في سعير الخليل عن دار الوراق للنشر والتوزيع في الاردن.
اشار د. ادريس جرادات الى الهدف من اصدار الكتاب :”توضيح الدلالة التربوية للألعاب الشعبية الفلكلورية في فلسطين وذلك للعمل على إحياء هذا الجانب الهام من تراثنا الشعبي والعمل على تقليل حجم المعاناة التي يتعرض لها الطفل في ممارساته اليومية وتقديم معلومات تخدم أصحاب القرار في اتخاذ خطوات ايجابية في رسم السياسة العامة وتنفيذ الخطط المستقبلية لتحقيق التكيف لشخصية الطفل وتلبية احتياجاته ضمن الواقع الذي يعيش فيه.

ويعتبر هذا الكتاب اصدار تراثي وإضافة علمية جديدة إلى المكتبة المحلية والعربية ، والتي تفتقر إلى مثل هذا النوع من الدراسات المختصة، والذي يعبر فيه عن الذات الفلسطينية والتي استهدفت من خلال مخططات رامية إلى اقتلاعها من جذورها، وطمس معالمها، ولكن الإرادة الفلسطينية أفشلت -ولا زالت تفشل- كافة هذه المخططات التي تعمل على تفريغ الشخصية من محتواها الديني والقومي والوطني.
اتبع الباحث في اعداد الكتاب المنهج الوصفي الميداني لرصد الألعاب الشعبية وممارستها في منطقتي الخليل وبيت لحم ، واعتمد جوانب محددة لملاحظة الألعاب الشعبية من حيث جنس اللعبة وهدفها ومكان ممارستها وشخوص اللعبة ومواد اللعبة وتكاليفها وإجراءات تنفيذها والظروف البيئية المحيطة ،كما اعتمد الباحث المنهج التحليلي للدلالة التربوية لكل لعبة شعبية باستخدام الملاحظة المقصودة للألعاب التي تمارس وبالرجوع إلى النشرات والكتب والدوريات وأرشيف مراكز التراث الشعبي.
وتم تحليل كل لعبة شعبية وبيان فائدتها وقيمتها التربوية وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستراتيجيات التربوية أهمها الإستراتيجية النفسية والتربوية والتعليمية والإدراكية واستراتيجيات الانتماء والصداقة والمنفعة والنقيض.

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى