أقلام واراءزوايا

اسطنبول تستضيف قمة منظمة التعاون الإسلامي رداً على مجزرة غزة


لندن: دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إلى عقد قمة استثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي، يوم الجمعة، المقبل ردا على المجزرة التي ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة.
وفي تصريحاته خلال مؤتمر صحافي مع رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، في لندن، قال أردوغان إن اجتماع قادة منظمة التعاون الإسلامي، الذين يعتبرون أنفسهم جميعا صوت العالم الإسلامي، سيعقد يوم الجمعة المقبل في اسطنبول.
وأضاف أردوغان “هذا الاجتماع الاستثنائي سيرسل رسالة قوية للغاية ، من اسطنبول إلى العالم”.
ودعت ماي إلى إجراء تحقيق مستقل في عمليات القتل مع التركيز بشكل خاص على دور حركة حماس، التي تهيمن على غزة، وعلى استخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين من قبل الجيش الإسرائيلي.
وقال أردوغان إن تركيا “لن تقبل أبدا” قرار الولايات المتحدة بنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، مضيفا أن هذه الخطوة أظهرت أن واشنطن لا يمكن أن تكون وسيطا في عملية السلام بسبب الانحياز لصالح إسرائيل.
وأمس الإثنين، أعلن المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ، الإثنين، استدعاء بلاده لسفيريها في كل من واشنطن وتل أبيب للتشاور. وقال بوزداغ،، في تصريحات صحافية، إن “إسرائيل الإرهابية” والولايات المتحدة التي تحميها، ومن يدعمهما ستضطر إلى مغادرة القدس.
وأعلن أردوغان، حدادًا وطنيًا في تركيا لمدة ثلاثة أيام بدءا من الثلاثاء تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى