الاخبارشؤون عربية ودولية

هل يدمر خاشقجي علاقات الإدارة الأمريكية مع السعودية؟


واشنطن- معا- أبدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قلقه بشأن التقارير الواردة عن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا.
وقال ترامب وفقا لـ”رويترز” إنه يشعر بقلق بشأن التقارير المتعلقة بالصحفي السعودي خاشقجي المختفي منذ الأسبوع الماضي والذي قالت مصادر تركية إن السلطات تعتقد أنه قُتل داخل القنصلية السعودية في اسطنبول.
فيما حذر السناتور الأمريكي ليندسي غراهام، المعروف بقربه من دونالد ترمب، السعودية من أنه إذا ما تأكدت المعلومات التي تفيد باغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، فإن العواقب ستكون “مدمرة” على العلاقات بين الرياض وواشنطن.
هذا وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة تدعو المملكة العربية السعودية لإجراء تحقيق شامل في اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.
وجاء في بيان الخارجية، قال بومبيو: “نحث الحكومة السعودية على إجراء تحقيق شامل في اختفاء السيد خاشقجي، وضمان شفافية نتائج هذا التحقيق”.
وازداد التوتر بين ترامب وسلمان في الاونة الاخير بعد اطلق ترامب، تهديدا إلى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز.
وقال ترامب “قلت صراحة إلى الملك سلمان أنه لن يظل في الحكم لأسبوعين من دون دعم الجيش الأمريكي”.
وتابع: “أنا أحب الملك، الملك سلمان، لكني قلت له، أيها الملك نحن نحميك، وربما لا تتمكن من البقاء لأسبوعين في الحكم من دون جيشنا، لذلك عليك أن تدفع”.
وكان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان قد قال، إن بلاده موجودة تاريخيا قبل الولايات المتحدة الأمريكية بأكثر من 30 عاما، وإن المملكة لن تدفع شيئا مقابل أمنها.

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى