تصاعد وتيرة هجمات المستوطنين .. اعتداءات بالجملة على ممتلكات المواطنين

2018/12/16
Updated 2018/12/16 at 8:33 صباحًا


رام الله – “القدس” دوت كوم – هاجم مستوطنون في ساعة متأخرة من مساء اليوم السبت منازل المواطنين الواقعة عند مدخل البيرة الشمالي.

وذكرت مصادر محلية ان عشرات المستوطنين رشقوا منازل المواطنين في تلك المنطقة بالحجارة، قبل أن ينسحبوا عقب تصدي المواطنين لهم، دون أن يبلغ عن إصابات.

كما رشق مستوطنون، مساء اليوم السبت، مركبات المواطنين شرق الخليل بالحجارة والزجاجات الفارغة.

وذكرت مصادر أمنية ومحلية، أن مجموعات من مستوطني (خارصينا وكريات اربع) رشقوا مركبات المواطنين بالحجارة والزجاجات الفارغة اثناء مرورها على الطريق الالتفافي المسمى (60) وسط اطلاق هتافات “الموت للعرب”، ما أدى الى وقوع اضرار مادية في عدد من المركبات المستهدفة.

وبالتزامن مع ذلك، هاجم مستوطنون، مساء اليوم السبت، مركبات المواطنين بالحجارة، جنوب الخليل.

وأفادت مصادر أمنية لوكالة (وفا)، بأن مجموعة من مستوطني (حجاي) المقامة على أراضي المواطنين جنوب الخليل، هاجموا مركبات المواطنين بالحجارة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا في المكان وعرقلت مرور المواطنين ودققت في بطاقاتهم الشخصية.

وعرقل مستوطنون مساء اليوم السبت، عبور مركبات المواطنين عند مفرق مجمع مستوطنات “غوش عصيون” المقامة على أراضي المواطنين شمال الخليل.

وأفاد شهود عيان لوكالة الانباء الرسمية (وفا)، أن مستوطنين تجمعوا عند مفرق تجمع مستوطنات “غوش عصيون”، واغلقوا الطريق المؤدي لمحافظة الخليل واعاقوا تحت حماية جيش الاحتلال عبور مركبات المواطنين وهتفوا “الموت للعرب”.

وفي محافظة قلقيلية، تصدى اهالي قرية كفر قدوم، شرق قلقيلية، مساء اليوم السبت، لقطعان المستوطنين من مستوطنة (قدوميم) المقامة على اراضي القرية خلال محاولتهم مهاجمة القرية، حيث اندلعت اشتباكات بين الاهالي وجنود الاحتلال والمستوطنين.

وقال شهود عيان لـ “القدس”: “انه في حوالى الساعة التاسعة من مساء اليوم السبت تم رصد تحركات لقطعان المستوطنين في محيط قرية كفر قدوم وعلى الفور تجمهر الاهالي لمنع اقتحام القرية والتصدي للمستوطنين”، مشيرين الى ان قوة من جيش الاحتلال حضرت الى المكان وتعمدت اطلاق النار بكثافة على المواطنين الذين تجمهروا لحماية القرية من المستوطنين.

واضاف الشهود : “اطلق جيش الاحتلال القنابل المضيئة وتقدم باتجاه القرية وسط اطلاق كثيف للرصاص الحي في محاولة لردع المواطنين الذين هبوا للدفاع عن القرية”.

وقال مراد اشتيوي، منسق المسيرة الاسبوعية في قرية كفر قدوم، ان اكثر من 23 مواطنا اصيبوا بالاختناق والرصاص المعدني والمطاطي وشظايا الرصاص الحي بعد قمع جيش الاحتلال لمئات المواطنين الذين تصدوا لقطعان المستوطنين الذين حاولوا اقتحام القرية والاعتداء على الممتلكات والمواطنين.

وفي سياق متصل، تجمهر عشرات المستوطنين من مستوطنة (كارنيه شمرون) قرب قرية كفر لاقف شرق قلقيلية وقاموا برشق مركبات المواطنين المارة على الطريق الرئيس بين قلقيلية ونابلس بالحجارة رغم تمركز جيش الاحتلال في المكان، فيما تجمهر عشرات المستوطنين بالتزامن مع ذلك بالقرب من قرية اماتين.

كما هاجم مستوطنون، مساء اليوم السبت، مركبات المواطنين بالقرب من مدخل قرية ياسوف، شرق سلفيت.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس لـ (وفا)، إن عددا من المستوطنين يستقلون دراجات نارية، لاحقوا المركبات الفلسطينية وألقوا صوبها الحجارة والقضبان الحديدية اثناء مرورها أمام مدخل قرية ياسوف المؤدي لمدينة سلفيت.

واكد دغلس أن ذلك تزامن مع انتشار عشرات المستوطنين على الطريق الواصل بين نابلس وطولكرم.

Share this Article