النواب البريطانيون يصوتون على بدائل لاتفاق تيريزا ماي حول بريكست

2019/03/28
Updated 2019/03/28 at 9:21 صباحًا


لندن- “القدس” دوت كوم- يصوت النواب البريطانيون الاربعاء على سلسلة بدائل لاتفاق بريكست الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي مع الاتحاد الأوروبي، ما قد يعيد تحديد كيفية الطلاق بشكل جذري.

ومن السيناريوهات البديلة المحتملة البقاء في السوق الموحدة أو تنظيم استفتاء جديد وحتى إلغاء الخروج من الاتحاد الأوروبي. ويختار رئيس مجلس العموم جون بيركو الأربعاء من بين 16 اقتراحا أعدها النواب، البدائل التي ستطرح للنقاش قبل التصويت عليها اعتبارا من الساعة 19,00 ت غ.

وقال النائب المحافظ اوليفر ليتوين الذي عمل من أجل سيطرة البرلمان على أجندة بريكست لبي بي سي “من غير المرجح ضمان غالبية في عمليات التصويت اليوم لأي” من هذه السيناريوهات “لكن آمل أن يكون لدينا بحلول الاثنين، أغلبية لصالح مقترح او عدة مقترحات”.

ويسعى النواب إلى توفير غالبية حول بديل لاتفاق الانسحاب الذي توصلت اليه ماي في تشرين الثاني/نوفمبر 2018 مع بروكسل والذي رفضوه مرتين حتى الآن في كانون الثاني/يناير ومنتصف آذار/مارس، في حين لازالت رئيسة الوزراء المحافظة تصر على محاولة تمريره من جديد.

وفي مؤشر على ضعف موقفها، لم تفرض تيريزا ماي أي تعليمات تصويت على نواب الاغلبية. وهدد كثير من أعضاء حكومتها بالاستقالة إن سعت لذلك.

غير أن عمليات التصويت “الاستدلالية” هذه ليست ملزمة للحكومة، وسبق أن أعلنت ماي أنها ستعارض خيار النواب إذا تناقض مع التزامات حزبها بشأن الخروج من السوق الموحدة ومن الاتحاد الجمركي الأوروبي.

Share this Article