قيادي في “حماس” ل”القدس” : فترة ال90 يوما المقترحة للحكومة المهنية غير كافية

2013/03/30
Updated 2013/03/30 at 2:59 مساءً

 tata-sf-12

رام الله / اعتبر قيادي كبير في حركة “حماس” أن فترة ال90 يوما التي تقترحها حركة”فتح” للحكومة المهنية غير كافية من أجل التحضير للانتخابات.

وقال القيادي ل : لسنا ضد الانتخابات ولا نخشى الانتخابات ولكننا نعتقد أن فترة ال90 يوما المقترحة من قبل حركة “فتح” للحكومة الجديدة من أجل التحضير للانتخابات غير كافية.

وأضاف: من اجل إجراء الانتخابات فان هناك حاجة لتهيئة الأجواء المطلوبة من اجل إجراء هذه الانتخابات ، وهذا يعني ضمان توفير حرية الحركة للمرشحين وعدم اعتقالهم من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي وأيضا إغلاق ملف الاعتقال السياسي ، فصحيح أن بعض التقدم قد حدث في هذا الملف إلا أن الاعتقالات ما زالت مستمرة وهناك احتجاجات واسعة من قبل كوادر “حماس” في الضفة الغربية إلى قيادة الحركة بهذا الشأن.

وتابع القيادي: يجب أن لا ننسى أنه على مدى أكثر من 5 سنوات كانت هناك خلافات بين “فتح” و”حماس” وقد تحسنت الأمور بشكل كبير في الأشهر القليلة الماضية إلا انه ما زال هناك ما يتوجب القيام به من اجل تهدئة النفوس.

وقد قال مسؤولون في حركة”فتح” أن الاتفاق يقضي بتشكيل حكومة من الكفاءات المهنية برئاسة الرئيس محمود عباس تعمل على مدى 90 يوما من أجل التهيئة للانتخابات الرئاسية والتشريعية وللمجلس الوطني الفلسطيني.

ومن المقرر أن يكون تنفيذ هذا الموضوع على رأس جدول أعمال القمة المصغرة التي اقترحتها قطر وسيجري عقدها في القاهرة برئاسة مصر من اجل وضع اتفاق القاهرة وإعلان الدوحة موضع التنفيذ ضمن جداول زمنية محددة ودون مزيدا من الحوارات.

واعتبر القيادي في “حماس” أن : الرئيس محمود عباس اخطأ بعدم تشكيل حكومة التوافق الوطني منذ أشهر ، فإذا كان المظهر الأساسي للانقسام هو وجود حكومة في الضفة الغربية وأخرى في غزة ، فإن أولى الخطوات لإنهاء الانقسام كان يجب أن يكون تشكيل حكومة واحدة في الضفة وغزة وعدم رهنها بأي خطوات أخرى.وقال: لقد أصرت “فتح” على أن تستكمل لجنة الانتخابات المركزية التحضير للانتخابات في الضفة الغربية وغزة قبل الإعلان عن تشكيل الحكومة وكان يمكن استخدام تلك الفترة من أجل التشاور لتشكيل الحكومة وهو ما لم يتم للأسف.

وأضاف: لقد أتمت لجنة الانتخابات المركزية الاستعداد للانتخابات ومن ثم علمنا بأن الولايات المتحدة الأمريكية طلبت من قيادة”فتح” عدم تشكيل حكومة التوافق قبل وصول الرئيس الأمريكي باراك اوباما إلى المنطقة وعندما وصل فانه أكد على أن أي حكومة جديدة يجب أن تقبل بشروط اللجنة الرباعية كما أن هناك تمسك أمريكي بسلام فياض.

وتابع: سنرى كيف سيكون الموقف في الاجتماع القادم ولكننا نؤكد على أننا لا نخشى الانتخابات ولكننا نرى أن هناك أجواء يجب أن تتوفر لنجاح أي انتخابات.

القدس دوت كوم .

 

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً