ثقافة وادبزوايا

ضمن فعاليات ” القدس عاصمة الثقافة الإسلامية 2019 ” : وزارة الثقافة وفصائل العمل الوطني بطولكرم تنظمان ندوة ثقافية تحت عنوان : ( القدس بوابة السماء والعاصمة الأبدية )

طولكرم : نظمت وزارة الثقافة بالتعاون مع فصائل العمل الوطني في محافظة طولكرم ، وضمن فعاليات ” القدس عاصمة الثقافة الإسلامية 2019 ” ندوة ثقافية تحت عنوان : ( القدس بوابة السماء والعاصمة الأبدية ) في قاعة مقر جبهة النضال الشعبي الفلسطيني بمدينة طولكرم ، تحدث فيها أ. نعمان شحرور وأ. صايل خليل ، والشاعرة نائلة إبراهيم والشاعر محمد علوش ، بحضور منتصر الكم، مدير مكتب وزارة الثقافة في طولكرم، ونداء حمدان مديرة المدرسة وطالبات المرحلة الثانوية.

وقال منتصر الكم إن هذه الندوة الثقافية الهامة تأتي ضمن فعاليات القدس عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2019 ، والعاصمة الدائمة للثقافة العربية والإسلامية ” فالقدس مدينة عصية ، تشهد حجارتها الضاربة في عمق التاريخ والقلوب أنها عربية الأصل ، إسلامية الرائحة والمذاق ، لأنها الصامدة بأهلها ومقدساتها وتسامحها ، صامدة بشعرائها وكتابها ومثقفيها ، فهي قضيتنا الأولى ، وعاصمتنا ، وملهمة إبداعنا المقاوم “.

وأكد نعمان شحرور عن فخرنا كعرب ومسلمين عن اختيار مدينة القدس لتكون عاصمة للثقافة العربية والإسلامية ، مما يؤكد على أن فلسطين ستبقى عربية وستبقى عاصمة للدولة الفلسطينية رغم محاولات الاحتلال من النيل من عروبتها ومحاولاتهم الدائمة لتهويد هذه المدينة المقدسة ، من خلال احتلالهم للأرض والذاكرة والتراث لترسيخ احتلالهم.

كما قدم شحرور شرحاً وافياً عن مدينة القدس من حيث الأسماء القديمة عبر التاريخ ، ومؤكداً على عروبتها وقدسيتها ، رغم الأساليب التي اتبعها الاحتلال اليهودي من أسرلة وتهويد وعبرنة.

وبين شحرور واجبنا كعرب وفلسطينيين تجاه مدينة القدس من الحفاظ على الرواية العربية الإسلامية ونشر الحقيقة بأن مدينة القدس هي مدينة عربية وإسلامية ، ومشاركة المقدسيين في رباطهم ومقاطعة البضائع الإسرائيلية.

وتحدث صايل خليل عن مكانة القدس في الوجدان الوطني والقومي ، مؤكداً أننا نعتز بتاريخنا الكنعاني الأصيل وان القدس ستبقى بوابة السماء والعاصمة الأبدية لدولة فلسطين .

واستعرض خليل الانتهاكات التي يقوم بها الاحتلال يومياً في القدس والتي يحاول من خلالها تغيير طابعها الحضاري والإنساني العربي والفلسطيني ، داعياً إلى ضرورة حماية القدس من غطرسة الاحتلال ومن السياسات الأمريكية المتواطئة مع الاحتلال والتي تحاول إخراج القدس كلياً من معادلة الصراع باعتبارها عاصمة لدولة الاحتلال وفق القرار الأمريكي الأرعن بذلك .

وطالب خليل بضرورة وضع إستراتيجية وطنية موحدة لحماية هوية القدس وتعزيز صمود أهلها في ظل ممارسات الاحتلال اليومية التي تسعى لتهجير المقدسيين وتكريس الطابع اليهودي للقدس المحتلة .

وقدم الشاعر محمد علوش والشاعرة نائلة إبراهيم عدة قصائد لهما حول القدس ولاقت استحسان وتفاعل من قبل الحضور .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق