قيادة “حماس” تقرر بالإجماع استئناف العلاقات مع سورية

2022/06/22
Updated 2022/06/22 at 7:46 صباحًا

غزة، بيروت: قال مصدران في حركة المقاومة الإسلامية “حماس” إن الحركة قررت استئناف علاقاتها مع سورية بعد عشر سنوات من مقاطعة قيادتها دمشق بسبب معارضتها لحملة الرئيس السوري بشار الأسد على انتفاضة ضد حكمه.
وقال مسؤول بالحركة طلب عدم الكشف عن هويته إن “الطرفين عقدا لقاءات على مستويات قيادية عليا لتحقيق ذلك”.
وقال مسؤولان بالحركة إن حماس “اتخذت قراراً بالإجماع لإعادة العلاقة مع سورية”.
ولم يرد مسؤول سوري حتى الآن على طلب من رويترز للتعليق.
وأيد زعماء حماس علناً الانتفاضة التي استهدفت الإطاحة بحكم أسرة الأسد وغادروا مقارهم في دمشق. وأثار ذلك غضب إيران حليفهما المشترك.
واستؤنفت العلاقات بعد ذلك بين حماس وإيران وأشاد مسؤولون من حماس بالجمهورية الإسلامية لمساعدتها في إعادة بناء ترسانتها للصواريخ بعيدة المدى في غزة والتي يستخدمونها في قتال إسرائيل.
من جهة أخرى أعلنت حركة حماس أن رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية وصل أمس إلى العاصمة اللبنانية بيروت على رأس وفد قيادي من الحركة في زيارة رسمية تستمر عدة أيام.
وذكرت الحركة، في بيان صحافي، أن هنية سيلتقي المسؤولين والقيادات اللبنانية وقيادات الفصائل الفلسطينية، ويلقي كلمة أمام المؤتمر “القومي الإسلامي” في دورته الـ 31 المنعقد في بيروت.
من جهته، قال المتحدث باسم حماس جهاد طه إن زيارة هنية الحالية هي “زيارة خاصة بلبنان”، موضحاً أنه سيلتقي المسؤولين والمرجعيات اللبنانية وقادة الفصائل والفعاليات الشعبية الفلسطينية، وليس لأي شأن آخر.
وأكد مصدر في حماس لـ “د.ب.أ”، أنه من المقرر أن يجتمع هنية مع قيادات كبيرة في حزب الله اللبناني لبحث تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والتوترات الحاصلة بين لبنان وإسرائيل، إلى جانب التنسيق المشترك بين الجانبين

Share this Article