الاخبارشؤون فلسطينية

البنك الدولي: اقتصاد الضفة ينكمش لاول مرة منذ 10 سنوات

 e7c52449_7643d5317379e8eead78289e-1

رام الله/ قال البنك الدولي، إن الاقتصاد الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة، انكمش للمرة الأولى خلال عشر سنوات، في النصف الأول من عام 2013. وعزا البنك ذلك إلى تراجع المعونات الأجنبية، فضلا عن القيود الكثيرة التي تفرضها إسرائيل.

وقال البنك الدولي، إن انكماش اقتصاد الضفة الغربية 0.1 في المئة، يرجع إلى انخفاض الدعم الأجنبي لميزانية الحكومة الفلسطينية المعتمدة على المعونات، مضيفا أن ذلك يكشف “الطبيعة المشوهة” للاقتصاد

ويركز تقرير البنك الدولي بصفة خاصة على الأراضي المعروفة بالمنطقة (ج)، التي تمثل 61 في المئة من مساحة الضفة الغربية، وتسيطر عليها إسرائيل بالكامل. وقال البنك إن الفلسطينيين يستطيعون تعزيز اقتصادهم بمقدار الثلث، إذا تمكنوا من استغلال تلك الأرض.

وأضاف البنك “الطريقة التي تدار بها المنطقة ج حاليا تمنع الشركات الفلسطينية فعليا من الاستثمار هناك. ونظرا لوجود معظم الموارد الطبيعية للضفة الغربية في المنطقة ج فإن تأثير تلك القيود على الاقتصاد الفلسطيني كبير”.

وشهدت الأراضي الفلسطينية، (الضفة الغربية وقطاع غزة)، نموا اقتصاديا سنويا بمعدل تسعة في المئة في الأعوام من 2008 إلى 2011. وتباطأ هذا النمو إلى 1.9 في المئة فقط على أساس سنوي في الأشهر الستة الأولى من 2013، مع انكماش الناتج المحلي الإجمالي للضفة الغربية.

القدس دوت كوم

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى