هل تستطيع اسرائيل محاكمة مشعل أمام “الجنايات الدولية”؟!

2014/09/04
Updated 2014/09/04 at 8:59 صباحًا

فهرس

رام الله / في خطوة “استباقية” مضادة للتلويح الفلسطيني بالانضمام الي المحكمة الدولية بهدف محاسبة اسرائيل على جرائمها ضد الفلسطينيين، تقدمت منظمة اسرائيلية تحمل اسم (Israel Law Center) بدعوى قضائية امام محكمة الجنايات الدولية في لاهاي ضد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل لاتهامه بالمسؤولية عن إعدام 38 فلسطينياً  (العملاء) خلال العدوان على غزة.

ويقول الباحث القانوني في مؤسسة الحق تحسين عليان حول الدعوى الإسرائيلية التي قدمت لمحكمة الجنايات الدولية، في حديث  للقدس  دوت كوم، انه من حيث المبدأ، تستطيع المحكمة الجنائية محاكمة أي شخص يملك جنسية دولة عضو بالمحكمة، وبهذه الحالة ستقوم المحكمة بدراسة ما اذا كانت الدعوى المرفوعة تاتي ضمن اختصاصها او ضمن اختصاص محكمة أخرى، وفي حال كانت الدعوى ضمن اختصاص المحكمة؛ يشرع المدعي العام بفتح تحقيق، واذا لم تكن كذلك فأنها ترد الدعوى.

واضاف: “في حال قبول الدعوى المقدمة ضد مشعل وذلك فيما اذا كان لا يزال يحمل الجنسية الاردنية، فأنها تبدأ عملية محاولة الربط بين المتهم والدعوى المقدمة ضده”. وتابع قوله: “حسب المعلومات المتوفرة لم يعلن احد مسؤوليته رسميا عن عملية الاعدام لـ 38 شخصا بتهمة الخيانة، وبهذا يكون من الصعب ايجاد علاقة بين المنفذ ومن اعطى الامر بالقتل”.

واشار عليان إلى انه وبناء على ما حصل بغزة من جرائم تفوق خطورتها عن الدعوى المرفوعة ضد مشعل، فان المحكمة غالبا ستتوصل لعدم وجود ولاية لها على هذه القضية وبالتالي سيتم ردها.

ويرى المحلل السياسي د. غسان الخطيب ان ما تقدمت به المؤسسة الاسرائيلية ضد مشعل هو محاولة تخويف لردع القيادة الفلسطينية عن رفع قضية ضد اسرائيل لمحاسبتها على جرائم الحرب وجرائم ضد الانسانية ارتكبتها ضد الشعب الفلسطيني.

وقال: “لا يجب الخوف من هذه الخطوة لانه في نهاية المطاف سيكون هناك دعاوٍ من الطرفين ضد بعضهما البعض، وهذا يجب ان يكون معلوما بالمسبق لدى القيادة الفلسطينية”.

وكان الموقع الالكتروني لصحيفة “يديعوت احرونوت” قال ان منظمة اسرائيلية تقدّمت بدعوى قضائية امام محكمة الجنايات الدولية في لاهاي ضد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل لاتهامه بالمسؤولية عن إعدام 38 فلسطينياً خلال العدوان على غزة.

واضافت الصحيفة ان الدعوى تم تقديمها ضد مشعل بالاستناد الى كونه يحمل الجنسية الاردنية ولكون الاردن عضواً كامل العضوية في المحكمة الدولية.

القدس دوت كوم – محمد ابو الريش

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً