الاخبارشؤون عربية ودولية

اليمن: اتفاق “حوثي – إخواني” مفاجئ

thumbgen

صنعاء: أعلنت مصادر يمنية مطلعة، في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة، أن حزب التجمع اليمني الوطني للإصلاح (إخوان اليمن) توصلوا إلى اتفاق تهدئة مع الحوثيين خصومهم التاريخيين، يقضي بوقف المعارك والمواجهات المستمرة بينهم، في خطوة غير مسبوقة وصفتها المصادر بالأولى بينهما.
وقالت المصادر، وهي من داخل حزب الإصلاح، بحسب صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية، إن بعض قيادات الحزب اجتمعوا مع زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، في مقره بمحافظة صعدة، وتوصلوا إلى اتفاق لإنهاء المعارك، والتنسيق فيما بينهم لإنهاء الخلافات، وإطلاق المعتقلين، وإعادة ممتلكات الحزب ودوره ومنازل قياداته التي استولى عليها الحوثيون خلال الأشهر الماضية.
واتفق الجانبان أيضاً على استمرار التواصل لإزالة كل الخلافات، وبناء الثقة، والتعاون والتعايش واستشعار المسؤولية الوطنية، وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل واتفاق السلم والشراكة.
وأكدت المصادر أن الموفد الدولي إلى اليمن جمال بنعمر، وأطرافاً خليجية وإقليمية ساهمت في تقريب وجهات النظر، مشيرة إلى أن الرئيس عبد ربه منصور هادي تلقى أمس مكالمة هاتفية من أطراف خليجية ساهمت في إبرام الاتفاق.
ويخوض الحوثيون وحزب الإصلاح اليمني معارك منذ عدة أشهر في عمران وعدد من المحافظات، لكن عمر القتال بينهما يمتد لسنوات، منذ الحروب الست التي خاضتها الدولة اليمنية مع الحوثيين، مطلع العقد الحالي.

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى