الاخبارشؤون فلسطينية

مجلة أمريكية: المصالحة “المصرية – القطرية” أصابت حركة حماس بالإحباط

thumbgen

واشنطن – أ ش: قالت مجلة “ذا تاور” الأمريكية إنه فى الوقت الذى تحاول حماس تحسين علاقاتها مع إيران ، تقوم مصر وقطر بعملية مصالحة بعد سنوات من التوتر ، ورأت أن استئناف العلاقات بينهما من المرجح أن يكون له تأثير على تلك الحركة الفلسطينية.

وأضافت المجلة فى تقرير نشرته فى نسختها الالكترونية، اليوم الجمعة، أن حركة حماس انتظرت عدة أيام قبل ان تصدر اعلانا عن تقارب العلاقات الظاهر بين قطر ومصر يوم 20 ديسمبر الماضي، وفى 28 من نفس الشهر، رحب القيادى البارز فى حركة حماس محمود الزهار بالمصالحة ونفى الضغط القطرى على قيادة حماس لمغادرة العاصمة القطرية الدوحة، ونفى أيضا تقارير تفيد بأن قطر كانت تخطط لوقف دعمها الاقتصادى لحماس بعد تحسن العلاقات مع مصر.

ونقلت عن يوسف رزقة، وزير الإعلام السابق والمستشار السياسى لرئيس الوزراء السابق لحماس فى غزة اسماعيل هنية فى مقابلة تلفزيونية قوله “إن التقارب المصرى – القطرى يخدم مصلحة المشروع الوطنى الفلسطينى ، وليس لدى حماس أية مخاوف بشأن تعرض علاقاتها مع الدوحة للأذى بعد المصالحة المصرية القطرية لأن الحركة ليست طرفا فى الصراع العربى الداخلى “.

 ومع ذلك، قال مسؤول مصرى “تحدث شرط عدم الكشف عن هويته” فى 26 ديسمبر الماضى فى تصريح صحفي، إن قطر أبلغت قادة حماس أنها ستعلق مؤقتا دعم الحركة فى محاولة للضغط على حماس لتغيير سياساتها ضد مصر. ونقلت المجلة عن تقارير إخبارية تؤكد أن المصالحة بين الدوحة والقاهرة أصابت حماس “بالاحباط”، وأضافت التقارير أن اللحظة التى سيغادر بها خالد مشعل قطر “اقتربت”.

وأشارت التقارير إلى أن خوف حماس من وقف قطر لدعمها المالى للحركة بناء على طلب مصر، يتزامن مع محاولة جديدة من قبل الحركة لتحسين العلاقات مع إيران، وكذلك زيارة رئيس المكتب السياسى خالد مشعل رئيس المكتب السياسى فى الآونة الأخيرة إلى تركيا قد يشير إلى وصول حماس إلى بعض البدائل الممكنة للحصول على الدعم الإقليمى فى المنطقة.

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى