الأحزاب العربية .. قوة جديدة مُفاجئة في الانتخابات الإسرائيلية

2015/03/10
Updated 2015/03/10 at 10:07 صباحًا

8c531850_image-ZLRGXKFHDKD9LK7Q
رام الله- القدس دوت كوم- تأمل الأقلية العربية داخل الخط الاخضر والتي ظلت على الهامش سياسيا طوال ستة عقود مضت في أن تكسب نفوذا سياسيا أكبر بعد الانتخابات البرلمانية المُقررة في اسرائيل الأسبوع المقبل، إذ توحدت الأحزاب العربية الأربعة لأول مرة تحت شعار واحد.
وأظهرت استطلاعات رأي أن القائمة العربية الموحدة قد تأتي في المرتبة الثالثة، وربما تصبح قوة جيدة في ائتلاف تشكيل الحكومة في دولة لم يفز فيها حزب واحد من قبل بأغلبية برلمانية مطلقة.
ومن بين المرشحين على القائمة العربية الموحدة حنين زعبي، وهي أول امرأة عربية فلسطينية تُنتخب عضوا بالكنيست.
وقالت حنين زعبي “يعني أولا داخل الكنيست نحن لا نمثل الدولة أمام شعبنا، نحن نمثل شعبنا أمام الدولة. نحن نمثل مشروع وطني. نحن نتحدى مشروع عنصري صهيوني يعرف هذه الدولة فقط كدولة يهودية تعطي شرعية لإعطاء امتيازات لليهود على حساب الفلسطينيين. نحن أصحاب الوطن نحن السكان الأصليين. من هذا النَفَس، من هذا المنطلق نحمل هذا المشروع ونحن ندخل للكنسيت”.
وفي الفترة الأخيرة أثناء حضورها ندوة عن المرأة في السياسة تعرضت حنين زعبي لهجوم من ناشط إسرائيلي يميني رشقها بعصير فواكه في وجهها.
وفي مدينة أم الفحم التي يبلغ عدد سكانها نحو 48 الف نسمة وتقع على حدود القطاع الشمالي من الضفة الغربية المحتلة عُلِقت لافتات على امتداد الطريق الرئيسي الذي يصل إلى الجبال تدعو الناس للتصويت للقائمة العربية الموحدة.
وكُتب على إحدى اللافتات “صوت واحد ضد العنصرية”. وكُتب على أخرى “هم واحد .. صوت واحد”.
وتتذكر المدينة وهي خليط من القديم والحديث وبها مسجد تطل منارته على مطعم ماكدونالدز من فقدوا حياتهم دفاعا عن القضية الفلسطينية. فمن معالم البلدة البارزة نصب تذكاري يحيي ذكرى 13 شابا قتلتهم الشرطة الإسرائيلية في عام 2000 أثناء مظاهرة للتضامن مع الانتفاضة الفلسطينية.
ويقول أسامة قحاويش وهو مرشح على القائمة العربية المشتركة عن أم الفحم “هذه ستكون لحظة تاريخية إذا الجماهير العربية خرجت بتصوت للقائمة العربية واعطتها 15 مقعدا وأكتر. من الممكن ان يكون للجماهير العربية تأثير قوي جدا في البرلمان على القوانين.. على الميزانيات.. على كل مناحي الحياة التي تخص المواطنين العرب”.
ويعتقد الكثيرون من فلسطينيي الداخل انهم يُعاملون باعتبارهم مواطنين من الدرجة الثانية ويجدون في وحدتهم السياسية الجديدة خطوة مهمة وأداة لمحاربة التمييز.
وقال باسل أبو أحمد من الناصرة “السبب الوحيد انني ساذهب للانتخابات هذه المرة هو توحد الأحزاب جميعا، رغم اننا لا نعلق امالا كبيرة او مسؤوليات ضخمة عليهم. مجرد انه ائتلفوا فانهم يستحقون الصوت. كفاية يكونوا متوحدين حتى يحققوا احسن النتائج”.
ويمثل الفلسطينيون العرب داخل إسرائيل خُمس السكان وهم أبناء وأحفاد الفلسطينيين الذين بقوا في مناطقهم بعد احتلال فلسطين عام 1948 وتهجير مئات الألوف من ابنائها من قبل العصابات الصهيونية انذاك.
ويشكو العرب داخل اسرائيل كثيرا من نقص الخدمات المحلية والتوزيع غير العادل لأموال التعليم والصحة والاسكان. وأكثر من نصف عرب إسرائيل يعيشون تحت خط الفقر.
ولم تشارك الأحزاب العربية قط في أي حكومة إسرائيلية ولم تسع للاشتراك. وليس من المُرجح أن يتغير هذا الوضع الآن لكن القائمة العربية المُوحدة قد يكون لها دور كبير بعد انتهاء الانتخابات.
وفي نظام الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية يختار الناخب حزبا وليس شخصا، ويحصل رئيس الحزب صاحب التحالفات السياسية الأكبر على تفويض رئاسي بتشكيل الحكومة.
ولم يستبعد أيمن عودة عضو الكنيست والمرشح الأول على القائمة العربية المشتركة إمكانية مساندة اسحق هرتزوج الذي ينافس حزبه (الاتحاد الصهيوني) بقوة -وفقا لاستطلاعات الرأي- حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه بنيامين نتنياهو في الانتخابات المقررة يوم 17 مارس آذار.
وفي مثل هذا السباق الصعب تزيد أهمية كل مقعد من بين مقاعد الكنيست وعددها 120 مقعدا.
وقال عودة “نحن اليوم نقدم نموذجا مغايرا. نموذجا مخالفا. نحن توحدنا وجمعنا التناقضات الثانوية في مواجهة التناقض الرئيسي. عندما نكون في القرى غير المعترف بها في النقب نحن لا نسأل الناس عن مواقفهم السياسية. لا توجد لهم لا كهرباء ولا ماء. عندما نكون في أم الفحم لا نسأله إذا صوتت للحركة الإسلامية أو للجبهة (الديمقراطية) أو للتجمع (الوطني) كلهم مُهددون من (وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور) ليبرمان.”
وفي تطور سياسي محتمل إذا ما اختار هرتزوج ونتنياهو تشكيل ائتلاف من المرجح أن يصبح عودة زعيم المعارضة وتكون المرة الأولى في تاريخ إسرائيل التي يتولي فيها حزب عربي هذا الموقع.
ولم يكن عودة البالغ من العمر 40 عاما معروفا خارج مجتمع العرب، لكنه اجتذب الاهتمام خلال مناظرة انتخابية عرضها التلفزيون، وظل رابط الجأش خلالها عندما اتهمه ليبرمان بأنه عضو في طابور خامس.
وقال ليبرمان “أنت تعمل على تدمير دولة إسرائيل من الداخل. انت طابور خامس. انت تمثل المنظمات الإرهابية في الكنيست الإسرائيلي”.
ورد عودة قائلا: “كلمة سلام أصبحت كلمة قذرة في هذه الحملة الانتخابية وأنا أشعر بالقلق. أشعر بالقلق من أن تصبح كلمة ديمقراطية كذلك كلمة قذرة في الانتخابات المُقبلة بسبب هذا الرجل”.
وكان الناخبون العرب مساندا قويا لرئيس الوزراء الراحل اسحق رابين الذي قاد اتفاقات السلام عام 1993 مع الفلسطينيين.
وبلغ إقبال عرب إسرائيل في انتخابات عام 2013 نسبة 57 بالمئة أي أقل من المتوسط على مستوى البلاد البالغ 67.8 بالمئة. وقالت تمار هيرمان من المعهد الإسرائيلي للديمقراطية إن الأعداد يمكن أن تزيد.
ويمثل عرب إسرائيل نحو 15 بالمئة من الناخبين ما يعني أن بامكانهم الحصول على 18 مقعدا. ولكن بعض الناخبين يصوتون لأحزاب غير عربية.
وتُظهر استطلاعات الرأي أن القائمة العربية المشتركة يمكن أن تفوز بما يصل إلى 15 مقعدا ارتفاعا من 11 مقعدا يشغلها حاليا أعضاء الأحزاب العربية.
لكن لا يتفق كل عرب إسرائيل على أن العمل مع المشرعين الإسرائيليين في الكنيست سبيل لإحراز تقدم فيما يتعلق بقضية العرب.
ويقول محمد كناعنة رئيس حركة أبناء البلد “الدخول إلى الكنيست هي قضية مبدئية سياسية فيها تنازل مبدئى عن حقنا كأصحاب الأرض واعتراف بشرعية الاحتلال”.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً