حكومة التوافق: 49٪ من موازنتنا السنوية لقطاع غزة

2015/06/03
Updated 2015/06/03 at 9:15 صباحًا

11c22082_11201327161147
رام الله – القدس دوت كوم – محمد عبد الله – أكدت حكومة التوافق الوطني الفلسطينية، الثلاثاء، إنها تخصص ما نسبته 49٪ من الموازنة الفلسطينية السنوية في كل عام لقطاع غزة، بمعدل 150 مليون دولار أمريكي شهرياً.
وأضافت الحكومة الفلسطينية، في بيان صادر عنها تزامناً مع مرور عام على تشكيلها، وحصلت hgr]s دوت كوم على نسخة منه، إنه “ورغم المعيقات والعقبات، وعدم التزام الدول المانحة بتحويل الأموال التي التزمت بها لإعادة الإعمار نتيجة عدم تمكين حركة حماس لحكومة الوفاق من الإضطلاع بمسؤولياتها في القطاع، إلا أن الحكومة حرصت على القيام بواجبها تجاه سكان قطاع غزة”.
يذكر أن رئيس الوزراء رامي الحمد الله صرح خلال وقت سابق من الشهر الماضي، أن المانحين لن يقدموا دولاراً واحداً لإعادة إعمار غزة، إلا في حالة سيطرة حكومة التوافق على المعابر مع القطاع، وإدارة شؤونه.
وخرج مؤتمر القاهرة الدولي، المنعقد في الثاني عشر من أكتوبر تشرين أول الماضي، بتعهدات بدفع مبلغ 5.4 مليار دولار أمريكي، للفلسطينيين، منها 2.6 مليار لإعادة إعمار غزة، و 2.8 مليار دولار تقدم للحكومة الفلسطينية خلال السنوات الثلاث الماضية.
وبحسب تصريحات لوزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة التوافق، مفيد الحساينة، مطلع شهر إبريل نيسان الماضي، فإن إجمالي الأموال التي وصلت قطاع غزة لإعادة الإعمار، لم تتجاوز 200 مليون دولار أمريكي.
وقالت الحكومة في بيانها، “لقد بذلت (أي حكومة التوافق) جهودا كبيرة لإصلاح شبكات المياه وشبكات الصرف الصحي، ومحطات التحلية وآبار المياه، كما عملت على إصلاح شبكة الكهرباء المتضررة، ورفع إمدادات الكهرباء من مصر وإسرائيل”.
وتابعت، “لقد تم إعفاء محطة توليد الكهرباء من ضريبة البلو (ضريبة مفروضة على الوقود في الضفة الغربية وقطاع غزة) بمبلغ 30 مليون شيكل شهرياً، وتحملت فاتورة الكهرباء في القطاع بمبلغ 40 مليون شيكل شهريا”.
ويعاني قطاع غزة منذ سنوات من أزمة حادة في الطاقة، كانت واحداً من الأسباب التي دفعت الغزيين إلى عدم دفع فواتير الكهرباء الشهرية المستحقة عليهم، فيما صرح رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية عمر كتانة، في أكثر من مناسبة، إن الطريقة الأمثل لحل أزمة عدم دفع فواتير الكهرباء في غزة، هو تركيب عدادات مسبقة الدفع.
وبحسب حكومة التوافق الفلسطينية، “فقد تم إصلاح 71 ألف منزل مهدمة جزئياً، وتوفير البيوت الجاهزة كحل مؤقت لأصحاب المنازل المهدمة كلياً، وإصلاح البنية التحتية، اضافة الى ان نسبة 49% من الموازنة السنوية تخصص لقطاع غزة”.
وقالت وكالة الغوث للاجئين الفلسطينيين (الأونروا) مطلع الأسبوع الماضي، بأنه منذ انتهاء الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، “لم يتم ولو بناء منزل واحد من تلم البيوت التي دمرتها إسرائيل بشكل كلي، والتي يبلغ عددها 9 آلاف منزل”.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً