هيئة الاسرى : تدهور الحالة الصحية لعدد من الاسرى في سجون الاحتلال

2016/05/23
Updated 2016/05/23 at 10:25 صباحًا

_تنزيل

 

افاد محامو هيئة الاسرى خلال زياراتهم للسجون عن تدهور الوضع الصحي لعدد من الاسرى وتفاقم الامراض في أجسادهم وتعرضهم للماطلة في تقديم العلاج .

والاسرى هم:

الاسير سمير ابو نعمة : 55 عاما، سكان القدس، محكوم بالمؤبد، افاد لمحامي هيئة الاسرى كريم عجوة انه يعاني من مشاكل صحية عديدة، من بينها معاناته من مشكلة الديسك في اسفل الظهر والعمود الفقري بالاضافة لمعاناته من ديسك في الرقبة، وهو بحاجة لاجراء عملية فيما يتعلق بمشكلة الديسك اسفل الظهر ، وفيما يتعلق بالديسك في منطقة الرقبة فهناك خطورة في اجراء العملية تخوفا من اصابته بالشلل وهذا ما افاد به الاطباء والذين ذكروا بأنه في حال اجريت له عملية تتعلق بالديسك في منطقة الرقبة فانه من الممكن ان تؤدي الى اصابته بالشلل.

كما يعاني الاسير ابو نعمة من حساسية بالدم، واشار الى ان مشكلة الحساسية التي يعاني منها تؤثر عليه، وبحاجة لعلاج، واضاف ان نوعيات طعام عديدة تؤدي الى اصابته بحساسية الدم، وهذه الحساسية يعاني منها منذ فترة طويلة، واضاف انه بحاجة لاجراء فحوصات لمعرفة سبب الحساسية وما هي الاطعمة التي يجب ان يتجنبها، كونه يأكل العديد من انواع الطعام، دون معرفة ما الذي يسبب له الحساسية من عدمها.

الاسير ابو نعمة افاد بأنه كان قد اجريت له فحوصات في عيادة السجن في عسقلان في عام 2013 وتبين حينها وجود حساسية مفرطة في الدم ، واعطاه الطبيب في العيادة آنذاك دواء لمدة سبعة اشهر ، وعند انتقال طبيب العيادة الذي اعطاه الدواء واحضار طبيبا آخر مكانه قام بايقاف الدواء الذي كان يحصل عليه الاسير ابو نعمة بادعاء ان الدواء الذي كان يأخذه يسبب الضرر، واشار الاسير ابو نعمة الى انه بحاجة لاجراء فحوصات لمعرفة السبب ومعرفة اي من انواع الطعام التي يستطيع ان يتناولها واي منها يجب عليه الابتعاد عنها.

الاسير ابو نعمة طلب من الدائرة القانونية في هيئة الاسرى تقديم التماس من اجل السماح له باجراء فحوصات فيما يتعلق بموضوع الحساسية.

الاسير عدي يونس شوامرة: سكان رام الله معتقل منذ 28/5/2015، 23 سنة، موقوف في سجن عوفر، افاد لمحامي الهيئة لؤي عكة انه يعاني من مشاكل في الاذن اليمنى ومشاكل في السمع ، وانه اجريت له سابقا 3 عمليات جراحية.

وقال عدي انه خلال وجوده بالسجن لم يقدم له اي علاج على الرغم من معرفة الاطباء بوضعه الصحي، ويعاني الاسير من مشاكل حركية قبل الاعتقال بسبب حادث سير.

الاسير مجدي عطية مسلم، 41 عام، سكان سلفيت قضاء نابلس، محكوم 13 عام، ويقبع في سجن نفحة ، ذكر لمحامي الهيئة فادي عبيدات انه يعاني من آلام شديدة بالرأس منذ 4 شهور من الجهة الخلفية ويفقد القدرة على التوازن عندما يصاب بنوبة الم تستمر لمدة عشرة دقائق.

وذكر الاسير انه اجريت له عدة فحوصات ولم يقدم له سوى المسكنات ، وانه يطالب اطباء السجن اجراء فحوصات للرأس وصور اشعة لمعرفة سبب آلامه.

ويذكر ان الاسير معزول في زنازين انفرادية وفي ظروف معيشية سيئة.

عثمان محمد شعلان 16 سنة، سكان بيت لحم ، اعتقل يوم 18/1/2016، اصيب بإطلاق النار بالفخذ الايسر ادت الى قطع الوريد الرئيسي خلال اعتقاله.

وأفاد لمحامي الهيئة لؤي عكة الذي زاره في سجن عوفر انه يعاني من آلام شديدة، وان الاطباء لم يقدموا له العلاج، وان جرحه لا زال مفتوحا وغير ملتئم مما يزيد من خطورة حالته الصحية.

 

وأفاد الاسير عثمان ان حرارته دائما مرتفعة وانه لا يقدم له سوى المسكنات.

وطالب بضرورة التحرك والضغط للعمل على علاجه وإخال طبيب اعصاب له.

مصعب محمد غنيمات، 17 سنة، سكان صوريف قضاء الخليل، معتقل منذ 23/10/2015، موقوف في سجن عوفر، افاد لمحامي الهيئة لؤي عكة انه يعاني جراء اصابة بالرصاص في ساقه عند اعتقاله أدى الى تلف عظام قدمه اليمنى.

وأفاد الاسير غنيمات انه نقل من مستشفى الرملة الى سجن عوفر قبل ان يكتمل علاجه وهو يتنقل على عكازتين لا يستطيع المشي بشكل طبيعي.

واشتكى من المماطلة في إجراء تصوير اشعة لقدمه وعدم تقديم العلاج اللازم له.

 

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً