الاخبارشؤون الأسرى

الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 570 فلسطينيا خلال شهر مايو المنصرم

thumbgenS488G8PY

 

أمد/ غزة: قال عبد الناصر فروانة، رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، وعضو اللجنة المكلفة بإدارة شؤون الهيئة في قطاع غزة، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت (570) فلسطينا خلال شهر آيار/مايو الماضي, مما رفع أعداد المعتقلين منذ اندلاع “انتفاضة القدس” لأكثر من (6) آلاف معتقل وفقا لما هو موثق لدى الهيئة.

وأضاف: أن من بين المعتقلين خلال شهر آيار/مايو المنصرم (103) طفلا تقل أعمارهم عن الثامنة عشر، و(20) فتاة وامرأة، والنائب “عبد الجبار فقهاء” والوزير السابق “وصفي كبها”.

وتابع: ان الاعتقالات طالت كافة محافظات الوطن، وأن جميع من مروا بتجربة الاعتقال، من الفلسطينيين، قد تعرضوا – على الأقل – إلى واحد من أحد أشكال التعذيب الجسدي أو النفسي والإيذاء المعنوي والمعاملة القاسية، مما يلحق الضرر بالفرد والجماعة. فيما لوحظ أن هناك تصعيدا خطيرا تجاه الصيادين.

وأوضح فروانة أن سلطات الاحتلال قد صعّدت من استهدافها للعاملين في مهنة الصيد قبالة شاطئ بحر غزة، واعتقلت (28) صيادا من مجموع (34) مواطنا تم اعتقالهم من قطاع غزة خلال آيار/مايو الماضي. كما وصعدت من انتهاكاتها الجسيمة والمنظمة بحقهم واعتدت عليهم وأطلقت نيران رشاشاتها تجاههم وأصابت بعضهم، وصادرت عدد من القوارب ومعدات الصيد.

يذكر بأن حوالي (7000) فلسطيني يقبعون في سجون ومعتقلات الاحتلال الإسرائيلي، بينهم (41) اسيرا مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين سنة وأقدمهم الأسير كريم يونس المعتقل منذ كانون ثاني/يناير1983،  و(70) أسيرة أقدمهن الأسير لينا الجربوني المعتقلة منذ نيسان/ابريل 2002، وأكثر من (400) طفل، و(7) نواب، بالإضافة الى وزيرين سابقين.

 

 

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى