ثقافة وادبزوايا

“ربطة شعر” للفنانة رندا مداح في رام الله السبت الشعر

393782C

رام الله- معا- أعلن “جاليري1” في مدينة رام الله، أنه سيستضيف يوم السبت المقبل، المعرض الشخصي “ربطة شعر” للفنانة رندا مداح من مجدل شمس في الجولان السوري المحتل، والتي تعتبره صاحبته بمثابة “تمرير للذاكرة على إرث موحش لم يدركه النسيان بعد”.

وقدم للعمل الكاتب والناقد البريطاني الشهير جون بيرغر، لافتاً إلى ما فيه من “قوة لم أراها فيما عداه .. رندا في أعمال هذا المعرض تطالب بأحقيتها في الأرض التي تقف عليها، هي التي جعلت من ساحة القتل ما بين المتفرجين المذعورين، والضحايا المعذبين ساحة مقدسة، حيث حوّل هذا العمل الفني أرض المرآب، بشكل ما، إلى الأرض الممسوحة”.

وأضاف بيرغر في رسالة إلى مداح، تلقت “الأيام” نسخة عنها “أشكرك على كلّ هذه الصور لعملك الأخير، إنّها ساحرة، أتأملها مرة تلو الأخرى، وأحاول وصفها لكِ كما أتأملها كمتفرج في خيالي.. أعود إلى فلسطين وأتأمل الأرض التي أمشي عليها: حشائشها، صخورها، الحفر، أشجارها المتدلية، أحراشها، جذور أشجارها وبركها، وأفكر في قرارة نفسي أنها كلها تشكل شظايا، ليست من الأرض، بل من الوطن، وهذا ما تعكسه في الأشكالِ التي تخلقينها، أنت تخلقين الصور الشخصية لهذه الجزيئات الأرضية من ذاتكِ، كأنكِ تحملين حصى هضبة الجولان في يسراكِ، وفي يمناكِ ترسمين أحشاءها”.

نبذة عن رندا مداح

وولدت في مجدل شمس بالجولان السوري المحت العام 1983، وأنهت دورات في التصوير والنحت في مركز أدهم إسماعيل العام 2003 في دمشق، قبل أن تتخرج من جامعة دمشق، كلية الفنون الجميلة، قسم النحت العام 2005، وتلقت دروسا في فن الحفر في أكاديمية الفنون والتصميم في جامعة القدس العام 2007.

وهي من الأعضاء المؤسسين لمركز فاتح المدرس للفنون والثقافة، وهو من الفضاءات الفنية النادرة المختصة في مجال الفن المعاصر وتعليم الفنون في الجولان السوري المحتل.

 

وشاركت مداح في العديد من المعارض الجماعية من بينها: مسابقة الفنان الشاب التي تنظمها مؤسسة عبد المحسن القطان في رام الله العام 2008، ومعرض “على أبواب الجنة” في مؤسسة المعمل للفن المعاصر في القدس، العام 2010، ومعرض “فراغ – استوديو مفتوح” في مركز خليل السكاكيني 2010 الثقافي بمدينة رام الله، العام 2010 أيضا، ومعرض “أفق خفيفة” في بينالي مديترانيا 2016 في أنكونا بإيطاليا العام 2013، ومهرجان ديل للأفلام في لوكارنو بسويسرا في العام نفسه، وكذلك في معرض جماعي بجاليري أوميا بالسويد في ذات العام، وفي بينالي مديترانيا 2016 في فابريكا دي فابور بميلانو الإيطالية العام 2014، وغيرها، في حين نظمت مداح معرضها الشخصي الاول العام الماضي في “نيو جاليري آرت” بباريس، العام الماضي.

 

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى