الاخبارشؤون فلسطينية

الأمم المتحدة: لا وقف للمستوطنات رغم توصيات الرباعية الدولية.. والسلطة الفلسطينية عاجزة عن السيطرة على قطاع غزة

thumbgen

 

 

أمد/ نيويورك – د ب أ: قال مسؤول كبير بالأمم المتحدة، الإثنين، إن النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية استمر على مدار الشهرين الماضيين، على الرغم من توصيات قوى عالمية بفعل العكس، في محاولة لإحياء المفاوضات حول حل الدولتين في الشرق الأوسط.
وقال منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، إن أياً من الجانبين لم يلتزم بالخطوات المذكورة في تقرير يونيو(حزيران) الماضي من قبل ما يسمى باللجنة الرباعية بشأن الشرق الأوسط – المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا.
وأضاف ملادينوف “مع ذلك، هناك تجاهل مستمر لتوصيات (التقرير)، بما في ذلك زيادة في الإعلانات المتعلقة بالمستوطنات الإسرائيلية، وعمليات الهدم المستمرة”.
وقال إنه منذ الأول من يوليو(تموز) الماضي، طرحت إسرائيل خططاً لبناء أكثر من 1700 وحدة استيطانية في الضفة الغربية، وأعلنت عن عطاءات لبناء أكثر من 300 وحدة سكنية جديدة في القدس الشرقية.
وأشار ملادينوف إلى أن السلطات الفلسطينية عاجزة عن السيطرة على قطاع غزة، الأمر الذي حدده تقرير اللجنة الرباعية على أنه مفتاح للعودة إلى المفاوضات.
وتابع: “يجب على الجانبين العمل لوقف المسار السلبي، لبناء الثقة واستعادة الأمل في أن حل الدولتين عن طريق التفاوض ليس مجرد شعار سياسي، ولكن واقع يمكن تحقيقه من خلال المفاوضات ونحن على قيد الحياة”

 

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى