شباب النضال بطولكرم ينظم ورشة عمل حول” ثقافة تعميم القانون في المجتمع الفلسطيني “

2009/08/18
Updated 2009/08/18 at 11:32 صباحًا

شباب النضال بطولكرم ينظم ورشة عمل حول” ثقافة تعميم القانون في المجتمع الفلسطيني “

طولكرم / نظم اتحاد شباب النضال الفلسطيني في طولكرم بالتعاون مع المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية، ورشة عمل قانونية وسياسية حول” ثقافة تعميم القانون في المجتمع الفلسطيني “، بمشاركة خمسة وعشرون كادرا من كادرات اتحاد شباب النضال الفلسطيني في محافظة طولكرم.

في بداية الندوة رحب محمد علوش سكرتير الجبهة في المحافظة بالمشاركين في الورشة، مشيرا إلى أهمية انعقادها والآمال المعقودة عليها في نشر وتعزيز الثقافة القانونية، مشيدا بالدور البارز الذي يلعبه المركز الفلسطيني في هذا المجال .

  وأدار الورشة رياض شريم ممثل المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ،الذي قدم بدوره إضاءة شاملة حول الأوضاع الفلسطينية.

 وأكد المشاركون على أهمية تفعيل وتطوير القانون الفلسطيني وسيادته واحترامه على أساس أن الجميعسواسية أمام القانون، وبما يخدم الحياة الديمقراطية مجتمعيا وسياسيا في الحياة الفلسطينية.

 وقدمت خلال الورشة العديد من المداخلات التي أثرت النقاش وسلطت الضوء على مستجدات الوضع الفلسطيني وتنامي ظواهر الفلتان والنزاعات المسلحة في قطاع غزة، وخصوصا الأحداث الأخيرة الدموية بين حركة حماس وإحدى الجماعات السلفية في رفح، والاستخدام المفرط للقوة في حل الخلافات والتباينات الفكرية والسياسية .

مؤكدين على أهمية احترام الحقوق والحريات العامة وسن القوانين والتشريعات لخدمة دمقرطة المجتمع الفلسطيني واحترام حرية وحقوق الإنسان، التزاما بالقانون الدولي الإنساني والقانون الفلسطيني، وعدم انتهاك هذه الحقوق من أيا كان .

كما شددوا على أهمية النهوض بالوضع الفلسطيني، والعمل من أجل استعادة الوحدة الوطنية، وإنهاء حالة الانقسام وحل كافة الخلافات وتداعيات الانقسام من خلال الحوار الوطني الفلسطيني الشامل بمشاركة كافة القوى والفصائل.

وأدان المشاركون اخذ القانون باليد وتجاوز القوانين الفلسطينية، وعدم الاحتكام إلى القيم الوطنية والديمقراطية والقانونية، التي ينبغي تعميمها وتطويرها ونشر الثقافة القانوية وتعزيزها بورشات العمل والدورات واللقاءات الخاصة بهذه الثقافة المهمة لاستنهاض الوضع الفلسطيني، وخصوصا في هذه المرحلة الحساسة والحرجة والانتقالية من حياة الشعب الفلسطيني .

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً