علوش يتحدث في ورشة عمل حول “الكتابة الإبداعية للأطفال”

shello
shello 2011/06/21
Updated 2011/06/21 at 2:10 مساءً

طولكرم / نظمت وزارة الثقافة في محافظة طولكرم ، وضمن خطتها في تفعيل الحياة الثقافية وإثراء الواقع الثقافي ودعم الإبداع وتشجيع القراءة ، وبالتعاون مع مكتبة بلدية طولكرم ، ورشة عمل حول الكتابة الإبداعية نفذها الشاعر محمد علوش ، بحضور عبد الفتاح الكم ، مدير مكتب وزارة الثقافة ، وصلاح عمارة ، مدير مكتبة البلدية، وأحمد أبو طاحون رئيس قسم مكتبة الأطفال في مكتبة البلدية .

وتحدث عبد الفتاح الكم عن دور وزارة الثقافة في تشجيع الأطفال على الكتابة عن طريق ورشات العمل والدورات التي تعنى بالكتابة الإبداعية .

كما طالب بتوفير الأجواء المناسبة لإبداع الأطفال وطلبة المدارس من خلال الأنشطة اللامنهجية التي تحفز الرغبة لدى الأطفال على الإبداع والتفكير الإيجابي.

من جانبه، أثنى المهندس إياد الجلاد، رئيس بلدية طولكرم، على دور وزارة الثقافة بالارتقاء بثقافة الأطفال وتنمية مهاراتهم وقدراتهم الإبداعية، وعلى التعاون المشترك بين بلدية طولكرم ووزارة الثقافة في دعم الأنشطة في مختلف المجالات الهادفة.

وتطرق الشاعر محمد علوش إلى بعض العوامل التي تعمل على تنمية الإبداع لدى الأطفال، ومن أهمها البيئة الأسرية من رعاية أسرية للأبناء والمتابعة لهم بالمنزل .

 كما أكد على دور مكتبات الطفل والمراكز الثقافية التي تعنى بالأنشطة الثقافية المختلفة التي تعمل على صقل وتنمية مواهب الأطفال، والتدريب على الخروج عن كل ما هو نمطي في التعامل مع الموضوعات المختلفة وتوفير بيئة ثقافية تهتم بالجوانب المختلفة لنمو شخصية الطفل واستقلاليته، وتنمية ثقته بنفسه من خلال المبادرة وتحمل المسؤولية والتشجيع .

وقد استعرض علوش خلال الورشة آليات تنمية قدرات الطفل على الإبداع في المجال الفني والأدبي وأهمية تنمية وتطوير عادة القراءة والاطلاع على الكتب دائما والاستفادة من وجود المكتبات العامة والمكتبات المدرسية حيث ينعكس ذلك ايجابيا على ثقافة ونفسية وشخصية الطفل ، كما شرح للمشاركين في الورشة حول الأدب والإبداع والفن والشعر الفلسطيني وكيف تطور من جيل إلى جيل .

وقد تفاعل الأطفال بهذا النشاط وطالبوا بالمزيد من ورشات العمل والأنشطة التي تساعدهم على التعبير عما يجول في خواطرهم وعلى قضاء العطلة الصيفية بكل ما هو مفيد.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً