علوش يتحدث في ندوة حول ” وعد بلفور ” لطلبة مدرسة إحسان سمارة بطولكرم

2011/11/13
Updated 2011/11/13 at 1:52 مساءً

طولكرم / شارك الرفيق محمد علوش  عضو اللجنة المركزية لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني ، سكرتير الجبهة في محافظة طولكرم في ندوة سيّاسية نظمتها مفوضية التوجيه الوطني في التوجيه السياسي والوطني وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بمحافظة طولكرم ، حيث تحدث الرفيق علوش في ندوة نظمت في مدرسة إحسان سمارة بمدينة طولكرم بمشاركة حشد من طلبة المدرسة من المراحل الثانوية .

وقد افتتحت الندوة الرائد رنا الخولي مديرة التوجيه الوطني مرحبة بالرفيق علوش ، ومشيرة لأهمية عقد وتنظيم اللقاءات التوعوية في المدارس لتثقيف وتوعية الطلبة بثقافة وطنية لتشكل لهم اضاءات حول القضية الفلسطينية وجذورها وحول حقوق وثوابت شعبنا الفلسطيني .

وتمحورت الندوة  حول وعد بلفور ومنظمة اليونسكو ، وتطرق علوش خلالها للوعد المشئوم الذي غير مجرى التاريخ وما زالت فلسطين تعاني من أثاره حيث أوضح  أسباب هذا الوعد من قبل بريطانيا لليهود والذي كان نتاج الأهمية الإستراتيجية لفلسطين باعتبارها بوابة العبور لقارة آسيا وحلقة وصل بين إفريقيا واسيا وهذا ما أكدته رسالة روتشيلد انه في حال وجود وطن قومي لليهود في فلسطين سيبذلون جهدهم من اجل عدم التواصل بين العرب ومصر .

كما أوضح أن من أسباب هذا الوعد محاولة بريطانيا كسب تأييد الطوائف اليهودية في العالم لها أثناء الحرب العالمية الأولى كذلك التخلص من الهجرة اليهودية داخل أوروبا وتوجيهها إلى فلسطين .

وأكد علوش بطلان وعد بلفور من الناحية القانونية حيث كان الوجود البريطاني في فلسطين غير شرعي كونها دولة احتلال ومن المتفق عليه قانونيا أن الاحتلال لا يقيد بالملكية لذلك بريطانيا لا تملك ارض فلسطين حتى تتكرم وتمنحها لليهود لذلك عرف هذا الوعد وعد ما لا يملك لمن لا يستحق .

كما وتطرق في حديثه لمنظمة اليونسكو معرفا الطلبة بها وببرامجها في مجالات الثقافة والعلوم والتربية ، معتبرا أن فلسطين قد حققت انجازا تاريخيا مهما بحصولها على العضوية الكاملة باليونيسكو من خلال تصويت 107 دول لصالح الطلب الفلسطيني واعتراض 14 دولة بينها إسرائيل والولايات المتحدة وامتناع 52 دولة عن التصويت.

 مؤكدا أن هذا الانجاز هام وتاريخي ويمهد الطريق لمواصلة الجهود الفلسطينية بمستوياتها المختلفة لنيل عضوية دولة فلسطين عضوية كاملة في الأمم المتحدة على طريق إنهاء الاحتلال وتحقيق أهداف وتطلعات شعبنا الفلسطيني .

كما وتحدث حول سيرة ومسيرة الرمز الخالد ياسر عرفات في الذكرى السنوية السابعة لاستشهاده ، وقام بعد ذلك بالرد على بعض أسئلة واستفسارات الطلبة .

يذكر ان هيئة التوجيه السياسي والوطني في محافظة طولكرم تقوم بتنفيذ سلسلة لقاءات وندوات توعوية في مدارس  المحافظة بمشاركة قيادات من فصائل العمل الوطني ومثقفين وأكاديميين وقانونين ، إلى جانب كادرات التوجيه السياسي والوطني في التخصصات المختلفة ، كما سيتم استضافة الرفيق محمد علوش يوم غد الاثنين في ندوة أخرى سيتم تنظيمها في مدرسة إبراهيم الخواجا بطولكرم .

 

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً