اخبار الجبهةالاخبارلمحة +

طولكرم : نظمت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في محافظة طولكرم ندوة ثقافية تحت عنوان : ” العقد الاجتماعي .. أساس الدولة وركيزة الديمقراطية ” حيث نظمت في قاعة ( النضال ) بمدينة طولكرم واستضافت الأستاذ الباحث نعمان شحرور ، وأدار الندوة محمد علوش .
وأكد محمد علوش عضو اللجنة المركزية لجبهة النضال على أهمية الاهتمام بقضايا الثقافة والتثقيف وإعداد البرامج التثقيفية ، موضحاً بأن جبهة النضال الشعبي تولي أهمية وأولوية لهذا القطاع المهم والأساسي وان الجبهة حريصة على تنظيم الندوات والبرامج الثقافية المنتظمة حيث تحافظ على لقاءات شهرية يشارك بها مثقفون وأدباء وباحثون ومهتمون في مختلف القضايا.
وقال شحرور ان العقد الاجتماعي يجسد مبادئ الحق السياسي ، وأن أول من كتب في ” العقد الاجتماعي ” هو جان جاك روسو حيث وضع نظريته حول أفضل طريقة لإقامة المجتمع السياسي في مواجهة مشاكل المجتمع ، واضعاً أحد كتبه تحت هذا العنوان ، حيث كان الكتاب مصدر إلهام لبعض الإصلاحات السياسية أو الثورات في أوروبا وخاصة في فرنسا ، فبعد سقوط الشرعية الملكية والدينية كأساس للحكم في أوروبا ، أصبح من الضروري البحث عن شرعية بديلة يقوم عليها الحُكم السياسي وتتحدد على أساسها مسئوليات الحاكم والمحكوم ، والواجبات والحقوق المترتبة على كل منهم.
وأضاف شحرور : ظهر العديد من المفكرين والفلاسفة الذين عملوا على إيجاد ميثاق شرعي جديد يحكم العلاقة بين الطرفين ، وكان من بين هؤلاء المفكرين الذين سعوا لإيجاد هذا الميثاق جان جاك روسو الذي طرح فكرة العقد الاجتماعي إلى جانب مجموعة أخرى من المفكرين التنويريين أمثال توماس هوبز وجون لوك.

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى