د. مجدلاني لدنيا الوطن:مشاورات مع دول عربية لاعارة بعض موظفي غزة ولا اتوقع حرباً قادمةونبيل قسيس وزير المالية

2012/05/11
Updated 2012/05/11 at 1:56 مساءً

غزة : اكد وزير العمل الفلسطيني وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور احمد مجدلاني ان الدكتور نبيل قسيس سيكون وزير المالية في الحكومة القادمة بدلاً من الدكتور سلام فياض .

ونفى مجدلاني ان يكون تنازل فياض عن حقيبة المالية نابع من ضغوط مورست عليه ولكنه اكد ان فياض يريد التفرغ لادارة امور الحكومة والاهتمام بكافة الوزارات .

وعن تأخر حلف اليمين قال مجدلاني ان معيقات فنية اعاقت حلف اليمين “الخميس” وان الحكومة الجديدة ستحلف اليمين على اقصى تقدير الاحد او الاثنين المقبل .

ونفى مجدلاني ان تكون حركة فتح قد اشترطت تعيين نائبا لرئيس الوزراء واكد ان تعيين نائب لفياض مخوّل به فقط الدكتور فياض نفسه .

وعن توقعاته لرد نتنياهو على رسالة الرئيس ابو مازن , أكد مجدلاني ان نتياهو بدأ بالرد عملياً على رسالة الرئيس باقراه بناء المستوطنات .

مجدلاني اكد في حديثه لدنيا الوطن ان حكومة “نتنياهو-موفاز” هي الاقوى في تاريخ اسرائيل لكنه لم يتوقع ان تكون حكومة حرب وقال ان نتنياهو وموفاز هربا من استحقاقات داخلية لديهم ولم يتحالفا لاشعال المنطقة وشن الحروب .

وبخصوص موظفي قطاع غزة “الجالسين في بيوتهم” بسبب الانقسام , أكد مجدلاني أن مشاورات مع بعض الدول العربية تجري لاعارة بعض الكفاءات والخبرات الموجودة في قطاع غزة كنوع من تبادل الخبرات , واكد ان موضوع الموظفين يبقى موضوعا سياسياً مرتبط باتمام المصالحة ولكنه رفض ان يتم ربط رواتب الموظفين بالانتماء السياسي .

دنيا الوطن حاورت مجدلاني وسألته عن جوانب كثيرة , تحدث وأجاب عنها بكل صراحة .. إليكم اللقاء كاملاً :

هل الاسماء التي تسربت للاعلام حول التعديل الحكومي صحيحة ؟

غالبية الاسماء المنشورة على وسائل الاعلام صحيحة , ولكن سيتم حلف اليمين الاحد المقبل او الاثنين على اقصى تقدير .

لماذا تأخر حلف اليمين رغم انه من المفترض ان يتم اليوم”الخميس”؟

معيقات فنية اخرت حلف اليمين والتدقيق في بعض اسماء الوزراء المطروحة .

هل فعلاً حركة فتح اشتطرت تعيين نائب لرئيس الوزراء من فتح ؟

لا يوجد هكذا شرط , ورئيس الوزراء هو الوحيد المخوّل بتعيين نائب له .

هل فعلاً تم تعيين نبيل قسيس وزيراً للمالية بدلاً من الدكتور فياض ؟

نعم الدكتور نبيل قيسيس وزير المالية في الحكومة المقبلة , الدكتور سلام فياض هو من طلب التنازل عن وزارة المالية وليس كمنا يدعي البعض انها اشتراطات وبضغوطات من حركة فتح , الدكتور فياض يريد التفرغ لادارة امور الحكومة .

يتحدث بعض المحللون عن عدم عدالة التوزيعة الحكومية الجديدة , فلا يوجد وزراء من قطاع غزة سوى وزير الاوقاف وربما يضاف وزير آخر , ما رأيكم ؟
المسألة ليست مسألة عدالة , اذا كنا نفكر هكذا فنحن لا نعبر عن وحدة سياسية واحدة , فيجب الاخذ بعين الاعتبار ان هذه الحكومة هي حكومة كل الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة والقدس , فان كان السؤال كم نسبة القدس والضفة وغزة من الحكومة فهناك سؤال مهم يطرح نفسه وهو كم نسبة الخارج والشتات من الحكومة ايضا ً ؟

حكومة نتنياهو موفاز هي الاقوى في تاريخ اسرائيل , هل تعتقدون ان هذه الحكومة هي حكومة حرب ؟

أتفق أن هذه الحكومة هي الاقوى في تاريخ اسرائيل , ولكن لا اتفق مع الكثير ان هذه الحكومة هي حكومة حرب على ايران او غيرها , الحكومة الاسرائيلية الحالية ولدت للهروب من استحقاق داخلي اسرائيلي وهو محاولة هروب من نتنياهو من جهة وموفاز من جهة أخرى.

موفاز وحزبه كاديما اظهرت الاستطلاعت انه سيخسر اكثر من 15 مقعد , فارتأى المشاركة بالحكومة “رغم عدم اعطائه امتيازات كبيرة” للعمل على ترميم صورة حزبه فهناك أكثر من 15 شهراً يكفون لاعادة الاعتبار لموفاز وحكومته .

اما نتنياهو فيحاول الهرب من ازمته الداخلية في الليكود لذلك اضطر الى التحالف مع موفاز , وكل التحليلات والتخوفات من حرب قادمة لا معنى لها , ولا اتوقع حرباً اسرائيلية قادمة .

رد نتنياهو على رسالة الرئيس محمود عباس تأخر , لماذا برأيك ؟

نتنياهو يحاول الهرب والمراوغة دوماً ولا زال يماطل , لن نتنياهو بدأ بالرد العملي على رسالة الرئيس ابو مازن باقراره بناء مستوطنات , كانت الانتخابات المبكرة الاسرائيلية سبباً يتكيء عليه نتنياهو لتأجيل رده والآن حكومة الوحدة الائتلافية , وفي حكومته الجديدة كان الموضوع الفلسطيني في رابع الاولويات لعمل الحكومة . اعتقد ان هذا التحالف سيمضي قدما نتنياهو وحكومته الجديدة على استفزاز الفلسطينيين باستمرار بناء المستوطنات واستمرار عمليات التهويد الحاصلة في القدس . وهو ما سيضطر القيادة الفلسطينية لخيارات أخرى قادمة .
متى تتوقع الرد على الرسالة ؟

لا أتوقع رداً , نتنياهو بدأ بالرد العملي وسيستمر بالرد العملي على الارض على رسالة الرئيس .
ما حقيقة الخلاف بين السيد الرئيس ابو مازن ورئيس الحكومة الفلسطينية الدكتور سلام فياض ؟

التباين في الآراء وارد في أي عمل سياسي وهو لا يعتبر خلاف شخصي بالتأكيد , وايضا لا يعني عدم الاتفاق على الاساسيات والامور الجوهرية , هناك تباين في الآراء حصل بعد رسالة الرئيس الى نتنياهو وتم رمي الموضوع خلف ظهور الرئيس والدكتور فياض , والآن يتم الاتفاق على تشكيل الحكومة , الخلاف في الرأي لا يعني الخلاف في جوهر العمل وعدم الاتفاق على العمل .

هل صحيح ان الأزمة المالية التي تمر بها الحكومة الفلسطينية ستنقشع خلال حزيران المقبل ؟

نبذل جهد كبير لتجاوز المرحلة الماضية نجري اتصالات سواء مع الجهات المانحة و الاشقاء العرب ومن الممكن ان تنفرج الازمة في حزيران القادم وهناك وعودات لتزويد خزينة السلطة الفلسطينية من الجهات المانحة , وقد طلب الدكتور فياض اقراض السلطة الفلسطينية 300 مليون دولار لغاية الشهرين القادمين حتى تستطيع السلطة تجاوز الازمة التي تمر بها , واعتقد وحسب الوعودات والخطط ان الازمة المالية ستُحل خلال شهرين على أقصى تقدير .

ما حقيقة الخلاف بين الرئيس محمودج عباس وياسر عبد ربه , وهل فعلاً تم اقالته من الاشراف على الاعلام ؟

المشكلة ان وسائل الاعلام تنقل قبل ان تدقق , مازال لغاية الان ياسر عبد ربه امين سر اللجنة التنفيذية مشرفا على وسائل الاعلام الرسمية في السلطة الوطنية
تحدثت في تحقيق سابق عن حلول تُدرس لموظفي قطاع غزة “الجالسين في بيوتهم ” , أين وصلت هذه الأفكار وما طبيعة هذه الحلول ؟

هذه احدى القضايا المطروحة على لجنة المصالحة الوطنية الفلسطينية وسيتم حلها بعد تنفيذ اتفاق المصالحة , تحدثنا مع الاخوة العرب والوزارات على استضافة بعض الموظفين ذوي الخبرات المميزة والكوادر , اي يتم تبادل خبرات مع بعض الدول العربية , واعارة بعض الموظفين الى دول توافق على التعاون في هذا المجال , لكن في الحقيقة ولغاية الآن كل هذه أفكار مطروحة ويتم الاتفاق عليها ولكن حتى اللحظة لم يحدث اي شيء على الارض على الاطلاق .

المصالحة الوطنية , اتفاقي القاهرة والدوحة , إلى أين ؟

أعتقد أن المصالحة الوطنية وانهاء الانقسام ارتبط باتفاقين , اي اننا ليس بحاجة لاتفاقات اخرى فهناك اتفاق القاهرة ووثيقة الدوحة , حماس في قطاع غزة ترفض عمل لجنة الانتخابات وهو ما يعيق تنفيذ اتفاق المصالحة حتى اللحظة , لكن لا اعتقد ان المصالحة من المستحيلات السبع بل بالامكان تنفيذ الاتفاق وتشكيل حكومة وطنية بكفاءات ونحتكم لصناديق الاقتراع .

ما وضع موظفي قطاع غزة بعد المصالحة ؟

هذه المواضيع تحل دائماً في اطار القانون وبعيدا عن اي تجاذبات سياسية , لن نضع الموظفين ورواتبهم وعملهم طبقا للانحياز السياسي .

تفريغات 2005 , موضوع شائك ومعقد هل تجد حلاً في المستقبل القريب
موضوع موظفين سنة 2005 معقد جدا وله علاقة في الية التوظيف نتحدث عن موظفي 2005 يعني انك تتحدث عن اكثر 15000 موظف ولكن يتم حاليا معالجة هذا الامر فقمنا باعطاء راتب 1000 شيكل ثم بعد ذلك الى 1500 شيكل وهذا الامر ايضا مرهون بالمصالحة الوطنية , وبالطبع طبيعة التوظيف الادارية .

هل ستتوجه القيادة الفلسطينية الى الامم المتحدة ؟

هذا من احدى الخيارات السياسات المطروحة وهو ايضا قيد التنفيذ والتحرك فيه .

 

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً