إستقالة فياض بعيون الصحافة الاسرائيلية

2013/04/14
Updated 2013/04/14 at 10:10 صباحًا

212911_345x230

 

بيت لحم / تناولت الصحف العبرية اليوم الاحد، استقالة رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، وقبولها من قبل الرئيس الفلسطيني أبو مازن باهتمام كبير، وتفاوتت هذه الصحف في تناول الاستقالة بين التحليل والوصف .

صحيفة “هأرتس” كتبت تحت عنوان “استقالة فياض: خطوة أخرى على طريق تفكك السلطة وضربة شديدة لعملية السلام” ، هذا العنوان يعطي تصورا واضحا لهذه الصحيفة عن دور سلام فياض وما سيتركه من تأثير كبير خلال المرحلة القادمة على المنطقة، ففي التفاصيل تعتبر الصحيفة استقالة سلام فياض لن تترك تأثيرها فقط على مناطق السلطة الفلسطينية وانما ستصل الى اسرائيل .

وتعتبر الصحيفة ان فياض خلال ترأسه للحكومة الفلسطينية تلقى الدعم الكبير من دول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة، التي اعتبرته ينفذ سياسة اقتصادية ايجابية وحارب الفساد في السلطة الفلسطينية، بالاضافة لتلقيه الدعم الكبير في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية وخطته للبناء من اسفل الى اعلى ، وكذلك دعمه للتنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية واسرائيل ، ولكل هذه الاسباب فأن الاستقالة تعتبر ضربة كبيرة للدور الامريكي والاوروبي في المنطقة، وسيؤثر على الجهود الامريكية التي يقودها وزير خارجيتها كيري للعودة للمفاوضات .

صحيفة “معاريف” تناولت الاستقالة بالتحليل واتفقت مع “هأرتس” بالدور الكبير الذي يقوم به فياض في بناء مؤسسات الدولة ودعمه لعملية السلام في المنطقة، وكذلك الدعم الكبير الذي يتلقاه من دول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة ، والثقة الكبيرة التي يتمتع بها من الادارة الامريكية .

ولكنها اختلفت مع الصحيفة في النتائج ، بحيث أكدت الصحيفة ان خيار بناء مؤسسات الدولة يلقى الدعم الكبير من الرئيس أبو مازن، كذلك عملية السلام في المنطقة تعتبر خيارا للرئيس الفلسطيني ، ولن تتأثر كثيرا عملية السلام في المنطقة ولا جهود وزير خارجية الولايات المتحدة كيري .

صحيفة “يديعوت احرونوت” اكتفت بوصف الاستقالة وتناولته من باب الخبر الصحفي، وما رافقه من ضغوطات مارستها الولايات المتحدة خلال الايام الماضية على فياض لسحب الاستقالة، وكذلك على الرئيس عباس لعدم قبول الاستقالة ، وبنفس الوقت نقلت عن مصادر فلسطينية اسماء مرشحين مفترضين لهذا المنصب ، أبرزهم الدكتور محمد مصطفى رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني ، والدكتور رامي الحمد الله رئيس جامعة النجاح في مدينة نابلس .

وكالة معا .

 

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً