لكنه غير كافي.. أسرى فلسطين: موقف الاتحاد الأوربي تجاه الاعتقال الإداري جيد

2016/12/11
Updated 2016/12/11 at 10:01 صباحًا

2016-08-06_924712284

غزة – وكالة قدس نت للأنباء /اعتبر رياض الاشقر الناطق الإعلامي لمركز اسرى فلسطين للدراسات، موقف الاتحاد الأوروبي، من سياسة الاعتقال الإداري ضد الأسرى الفلسطينيين جيد ولكنه غير كافي ويحتاج الى إجراءات عملية اكثر قوة للضغط على الاحتلال لوقف هذا النوع من الاعتقال الجائر.
وقال الاشقر، بأن بيان للاتحاد الأوربي الصادر عن مكتبه في مدينة القدس المحتلة، اعرب خلاله عن قلقه حيال الاستخدام المكثف من قبل سلطات الاحتلال للاعتقال الإداري بحق الفلسطينيين “بدون تهم رسمية”، مشيرا الى مضاعفة عدد الأسرى الإداريين خلال الـ 18 شهرا الماضية، الى ان وصلت الى 700 معتقل إداري فلسطيني في سجون إسرائيل، بينهم قاصرين.
واشار الاشقر الى ان بيان الاتحاد الأوربي طالب الاحتلال باحترام الالتزامات الدولية تجاه الاسرى كافة، وإعلامهم حول أسباب اعتقالهم، ومنحهم حق الوصول للمساعدة القانونية، وتوفير محاكمة عادلة لهم”، فيما عبر عن قلقه كذلك إزاء تدهور صحة الأسيرين الفلسطينيين أنس شديد، وأحمد أبو فارة، اللذين يخوضان إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ حوالى شهرين ونصف؛ احتجاجا على اعتقالهما إداريا.
وعقب الاشقر على موقف الاتحاد الأوروبي تجاه الاعتقال الإداري بانه جيد كونه صادر عن جهة دولية لها مكانتها، وان ادانتها للاعتقال الإداري واعتباره تعسفي هي خطوة جيدة لإظهار جرائم الاحتلال بحق اسرانا ،وكشف الوجه الحقيقي له، لكنه في نفس الوقت غير كافية ويحتاج الى جهد عملي حقيقي لوقف هذه السياسة التعسفية بحق الاسرى .
وطالب الاشقر الاتحاد الأوربي بموقف عملي وضغوطات حقيقية يجب ان يمارسها على الاحتلال، لوقف جرائمه بحق الاسرى، وقال ” الامر لم يعد يحتمل انتظار مزيد من بيانات الادانة والاستنكار، فالأسرى تنقضي اعمارهم في سجون الاحتلال دون تهمه او مبرر قانونى، والاحتلال يضرب بعرض الحائط كل مواثيق حقوق الانسان فيماي تعلق باحترام انسانيتهم وحقوقهم .
كما طالب الاشقر السلطة الفلسطينية باستثمار هذا الموقف والتواصل مع الاتحاد الأوربي والتعاون من اجل الخروج بموقف يخدم قضية الاسرى ويعود بالنفع عليها .

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً