ماذا اقترح مشعل على الاسد وكيف يرى فرص السلام؟

2013/05/16
Updated 2013/05/16 at 9:02 صباحًا

 

219073_345x230 

بيت لحم/ كشف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل انه اقترح خطة سياسية على الرئيس السوري بشار الاسد لاحتواء الازمة لكنه تجاهلها .

كما انتقد وزير الخارجية الامريكي جون كيري وقال انه لا يملك مشروعا جديدا للسلام.

مشعل تحدث لمجلة فورين بوليسي الامريكية, وقال” ان نظام الاسد اخذ القرار الخاطئ…كانوا مخطئين في رؤيتهم للصراع، ليس فقط للصراع الداخلي في سورية ولكن رؤيتهم للربيع العربي كاملا”.

وعبر مشعل عن أسفه لان الرئيس السوري بشار الاسد لم يختار طريق الديمقراطية والجهود السياسية التي كانت ستدعم سلطة الدولة، وتقوي الروابط بين الشعب والقيادة، فضلا انه اقترح على الاسد خطة سياسية مكونة من سبع خطوات كي تساعد في ايجاد حلول سلمية للنزاع مع الثوار ، الا ان الاسد تجاهلها”.

وفي الشان الفلسطيني جدد مشعل رفضه القبول بحل الدولتين وانتقد زيارات وزير الخارجية الامريكي جون كيري الاخيرة والتي تهدف لاعادة احياء عملية السلام.

واضاف ” كيري لا يملك مشروع او رؤية جدية, والمجتمع الدولي يجب أن يركز على المشكلة الحقيقية هنا وهي أن اسرائيل تحتل الارض… وتقوم بابشع انواع القتل وان هناك مشاكل يجب التركيز عليها قبل العودة لمحادثات السلام وهي مشكلة تهويد القدس”.

لكن مشعل يقول ” لسنا ضد الاسرائيليين لان معتقداتهم مختلفة او لانهم من عرق مختلف… وان الصراع مع اسرائيل اساسه الاحتلال”.

وبخصوص العلاقة مع فتح، ألمح مشعل أن حماس ستستمر في المقاومة العسكرية، بينما تستمر فتح في مساعيها الدبلوماسية.

” المقاومة العسكرية التي تمارسها حماس هي وسيلة لغاية، فهي ليس الهدف بذاته, والمقاومة الشعبية هي خيار أخر، وكذلك الدبلوماسية، لجعل الاحتلال يدفع ثمن جرائمه بشكل قانوني ” .

وأردف مشعل قائلا ” نحن في حماس لسنا قتلى متعصبين، ولسنا اشخاص متعطشين للدماء ” .

وكالة معا.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً