النظام الداخلي

المادة الثانية: المباديء التنظيمية

الفصل الثاني

المبادئ التنظيمية

المادة الثانية:-

الديمقراطية: هي المبدأ الأساس الذي يقوم عليه البناء التنظيمي الداخلي للجبهة وعلاقتها بالجماهير، وتتيح المجال للمبادرة والإبداع ولتعددية الآراء والأفكار وحرية النقاش والتعبير عن الرأي والانتقاد في داخل الأطر التنظيمية، وتحول دون أن يتحول التنظيم لمؤسسه يسودها الجمود وأشكال التسلط والبيروقراطية في علاقاتها الداخلية ومع الجماهير.

ان مبدأ الديمقراطية يكتسب أهميته من خلال التطبيق الحي والفعال والذي يتمثل في المبادئ التنظيمية التالية:-

1- من حق جميع الأعضاء الترشيح والانتخاب الى مختلف المؤتمرات والهيئات التنظيمية على قاعدة الترشيح الفردي والاقتراع السري.

2- حرية النقاش والتعبير عن الرأي والانتقاد وتعددية الآراء في الأطر ألتنظيميه والنشرة الداخلية.

3- احترام وتنفيذ قرارات الاغلبيه التي تتخذ من خلال الاجتماعات والهيئات التنظيمية على قاعدة التصويت الديمقراطي الحر مع ضمان حق الاقليه في التعبير عن آرائها ومعاودة طرح وجهة نظرها في الأطر التنظيمية والنشرة الداخلية.

4- عقد المؤتمر العام والمؤتمرات الفرعيه في مختلف مستوياتها بشكل دوري ومنتظم وفقا للأحكام الواردة في النظام الداخلي.

5- المشاركة الفاعلة لكافة الأعضاء والهيئات التنظيمية في مناقشة وتقرير وتنفيذ سياسات الجبهة عبر المؤتمرات والاجتماعات الدورية ورفع التوصيات والتقارير الدورية عن نشاطاتها من المنظمات القاعدية الى الهيئات القيادية وبالعكس.

6- تلتزم جميع الهيئات المركزية والقيادية والمنظمات القاعدية بمبدأ القيادة الجماعية والتي لا تلغي المبادرة الفردين ولا تسقط المسؤولية الشخصية بالتنفيذ أو المساءلة والمحاسبة في إطار القرارات الصادرة عن الهيئات التنظيمية.

7- عضوية الهيئات والمهام القيادية غير ثابتة بل مهمات محدده بفترة زمنيه تخضع للتجديد الدوري والديمقراطي.

8- للجبهة مركز قيادي واحد يمثله المؤتمر العام والهيئات المركزية المنبثقة عنه.

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى