النظام الداخلي

المادة الثانية عشر: اللجنة المركزية

اللجنة المركزية      

أولا: اللجنة المركزية هي الهيئة القيادية العليا التي تسير أعمال الجبهة وتقود جميع منظماتها وهيئاتها في الفترة ما بين اجتماعي المؤتمر العام.

ثانيا: تعقد اللجنة المركزية اجتماعا دوريا كل ستة شهور على أن يعد المكتب السياسي التقارير ومشروع جدول الأعمال ويوزعها قبل ثلاثة أسابيع على الاقل من موعد انعقادها، ويمكن ان تعقد اللجنة المركزية جلسات استثنائية بدعوة من المكتب السياسي أو بناء على طلب الاغلبيه النسبية من أعضائها.

ثالثا- مهام اللجنة المركزيه:

1- وضع البرامج المرحلية الكفيلة بتنفيذ قرارات المؤتمر العام ومتابعة تنفيذها.

2- تقدم تقريرا عن أعمالها ونشاطاتها الى المؤتمر العام وتعد مشروع خطة عمل مرحليه سنويا.

3- تنتخب اللجنة المركزية الأمين العام للجبهة من بين أعضائها والذي يترأس اجتماعات اللجنة المركزية والمكتب السياسي ويتولى مسؤولية تقديم التقارير لاجتماعاتها ويتابع تنفيذ القرارات والمهام الصادرة.

4- تنتخب اللجنة المركزية من بين أعضائها أمينا للسر يقوم بالإعداد للاجتماعات وكتابة محاضر الجلسات وتوزيع التقارير والقرارات.

5- تنتخب اللجنة المركزية من بين أعضائها المكتب السياسي شريطة ان لا يتجاوز عدد أعضائه ثلث عدد أعضاء اللجنة المركزية.

6- تنتخب اللجنة المركزية من بين أعضائها أعضاء مرشحين للمكتب السياسي على أن لا يتجاوز عددهم ثلث أعضاء المكتب السياسي ويتمتعون بنفس حقوق وصلاحيات أعضاء المكتب السياسي الأصليين باستثناء حق التصويت.

7- تنتخب اللجنة المركزية من بين أعضائها المرشحين أعضاء أصيلين في حالات شغور مكان أحد أعضائها بسبب الوفاة أو الاستقالة أو الفصل.

8- تبت اللجنة المركزية بقبول عضوية القياديين من الفصائل الأخرى والكفاءات الوطنية والتي تحدد مهامهم ومسؤولياتهم التنظيمية لمستوى عضو لجنة مركزية مرشح لحين انعقاد المؤتمر العام.

9- في الحالات الطارئة التي يتعذر فيها حضور أحد أعضاء اللجنة المركزية لأي من اجتماعاتها نتيجة أسباب أمنيه وقاهره يؤخذ رأيه وتصويته مكتوبا ويعتبر من ضمن النصاب القانوني للاجتماع.

10- من صلاحية اللجنة المركزية اتخاذ الإجراءات التنظيمية بحق المخالفين من الأعضاء والهيئات القيادية، كما يحق للجنة المركزية اتخاذ الإجراءات التنظيمية بحق أي عضو من أعضائها باستثناء الفصل أو الطرد، والتي تحتاج لموافقة أغلبية الثلثين مع طرح الأسباب الموجبة وعرضها على المؤتمر العام في أول دورة انعقاد له.

11- يعقد الكونفرنس العام بناء على قرار من اللجنة المركزية على أن تبلغ دوائر العمل بذلك قبل شهرين، وبعد إقرار مشاريع التقارير السياسية والتنظيمية العامة.

12- تقر اللجنة المركزية تشكيل لجان عمل واختصاص مركزيه وتحدد صلاحياتها ومسؤولياتها ولوائح عملها بما لا يتعارض ونصوص النظام الداخلي.

13- يحق للجنة المركزية تشكيل دوائر ولجان عمل تنظيمية إقليمية في الشتات، أو لعدد من الفروع لتنسيق العمل وتوحيد الجهد لعدد من المحافظات المتقاربة.

14- تضع اللجنة المركزية اللوائح المالية والإدارية وتصادق على الميزانية العامة السنوية للجبهة.

15- تضع اللجنة المركزية لائحة تنظيم الانتخابات على قاعدة الاقتراع السري والترشيح الفردي على أن تقر من المؤتمر العام.

16- تضع اللجنة المركزية اللوائح التفسيرية للنظام الداخلي بما لا يتعارض مع نصوص النظام الداخلي.

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى