الاخبارشؤون فلسطينية

شخصيات كرمية: اندلاع انتفاضة غير مرهون بتصريحات كيري بل باستمرار انتهاكات الاحتلال

طولكرم – الحياة الجديدة – مراد ياسين – “اندلاع انتفاضة ثالثة غير مرهونة بتصريحات وزير الخارجية الاميركي او غيره وانما هي عوامل ذاتيه تكمن في أوساط شعبنا ومرهونة بالتطورات السياسية والاقتصادية في المناطق المحتلة والشرق الأوسط والعالم وشعبنا لن يخسر جراء اندلاع انتفاضة ثالثة كونه لم يتبق له أي شيء يخسره على ارض الواقع” هذا ما قاله الناشط السياسي محمد درسيه اثناء تصفحه صحيفة “الحياة الجديدة” امس.
وقال ان موقفه هذا يأتي تعليقا على خبر نشر على الصفحة الأولى قبل عدة ايام تحت عنوان “كيري يحذر من فشل المفاوضات: هل تريد اسرائيل انتفاضة ثالثة”، مشيرا انه يعيش منذ نعومة أظفاره في مخيم طولكرم للاجئين الفلسطينيين وعايش الانتفاضتين الأولى والثانية وان الانتفاضة الثالثة لا تأتي بقرار من هنا وهناك وانما مرتبطة بإجراءات إسرائيل على الأرض.
واستبعد الناشط الحقوقي حسام الحطاب اندلاع انتفاضة ثالثة لعدم وجود أي مستفيد من اندلاعها من الجانبين، وعدم قدرة تحمل شعبنا لتبعاتها سيما ان الخسائر والأضرار التي تكبدها جراء الانتفاضة الثانية ولم ترمم حتى الآن”.
لكنه أكد ان اسرائيل ستدفع ثمنا غاليا في حال اندلعت هذه الانتفاضة الثالثة كونها ستؤدي الى وقف الاستيطان وعودة الرعب والقلق الى سكان المستوطنات وإرهاق جيش الاحتلال الذي سيتفرغ لمواجهة تداعيات واخطار هذه الانتفاضة على شعبها.
وقال الشاعر عبد الناصر صالح إن اندلاع انتفاضة ثالثة ليس مرهونا بتصريحات تأتي من هنا او هناك وانما مرتبطة بإجراءات الاحتلال المتواصلة ضد ابناء شعبنا من قتل يومي وتشريد للسكان واغتصاب للأرض والمقدسات وتهرب مستمر من استحقاقات عملية السلام، وهذا سيؤدي في نهاية المطاف الى انفجار كبير في هذه المنطقة، وستلحق الاضرار بالجميع دون استثناء.
واعتبر الدكتور وائل الراميني ان اندلاع انتفاضة ثالثة غير مرتبط بتصريحات وزير الخارجية الاميركية وانما بممارسات إسرائيل ضد ابناء شعبنا على ارض الواقع، مستبعدا في الوقت ذاته اندلاع انتفاضة فلسطينية مبكرة نظرا للأوضاع الصعبة الذي يمر فيها العالم العربي، مؤكدا ان إسرائيل هي من تتحمل اية التبعات والاضرار الاكبر في اي انتفاضة مقبلة.
واستبعد ذيب عمارة مدير في وزارة الإعلام اندلاع انتفاضة وقال: لا يوجد مقومات لانتفاضة جديدة حتى لو كانت كل المقومات والعناصر متوفرة لان معظم الناس همها الأول العامل الاقتصادي غير المتوفر أصلا، وهذا يعني ان المواطن الذي لا تتوفر له سبل الدعم من الصعب ان يستمر طويلا في النضال وهو ما يدركه السواد الأعظم من الناس.
وقال عضو القيادة المركزية للجبهة الديمقراطية ومنسق فصائل العمل الوطنى صايل خليل: نحن لسنا شعوب ربيع ودمى حريفية تحركها اقطاب متى تشاء. وربيعنا لا يخضع لتوقيت بيت ابيض وانما هو قرارنا الفلسطيني الشعبي فالشعوب هي من تختار.
وقال عضو اللجنة المركزية لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني محمد علوش إن شعبنا لم ولن يعدم الخيارات فكافة الخيارات مفتوحة من اجل تحقيق أهداف شعبنا وحقوقه الوطنية الكاملة ودوما كان شعبنا وحركته الوطنية في إطار منظمة التحرير طليعي في نضاله الوطني التحرري وخاض ثورات وانتفاضات عظيمة هزت أركان الاحتلال وأجبرت المجتمع الدولي أن يعترف بالشعب الفلسطيني وحقه في تقرير مصيره، ولولا تلك الأدوات النضالية والكفاحية ما تمكنا من تحقيق انتصار دبلوماسي وسياسي كبير في الأمم المتحدة عبر الاعتراف بعضوية دولة فلسطين بصفة مراقب.

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى