خلال مشاركتها بفعاليات النكبة بطولكرم جبهة النضال الشعبي: حق العودة أساس القضية الوطنية

2014/05/19
Updated 2014/05/19 at 2:07 مساءً

IMG_0061-1

رام الله : أكدت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في محافظة طولكرم خلال مشاركتها في سلسلة الفعاليات بمناسبة الذكرى 66 للنكبة والتي تمثلت في المسيرات الجماهيرية التي انطلقت من قلب مخيم طولكرم والمشاركة في خيمة التضامن مع الأسرى والمشاركة بمهرجان خطابي في نزلة عيسى وفي المهرجان المركزي على ارض جامعة فلسطين التقنية خضوري أن  الذاكرة الفلسطينية ما زالت  تستعيد فصول النكبة عام 1948 والتي قامت فيها الحركة الصهيونية وعصاباتها الفاشية بارتكاب المجازر الجماعية ، واقتلعت و طردت وشردت شعبا بأكمله من أرضه ووطنه ، في أبشع جريمة تطهير عرقي عرفها التاريخ الحديث ، والتي ما زال شعبنا يعيش آثارها ويتجرع مرارتها حتى يومنا هذا داخل مخيمات الوطن وفي مخيمات اللجوء والشتات بعيدا عن ارض وطننا فلسطين .
من جانبه أكد محافظ طولكرم اللواء د. عبد الله كميل على حق عودة اللاجئين لديارهم مشدداَ أن القيادة وعلى رأسها الرئيس محمود عباس رفضت الاعتراف بيهودية دولة الاحتلال في تمسك واضح بحق العودة والتأكيد على هذا الحق غير القابل للتصرف خاصة أنه حق تاريخي ولا يمكن إعفاء العالم من المسؤولية الأخلاقية والوطنية تجاه المأساة التي حصلت نتيجة التشريد وعدوان الاحتلال على شعبنا وتشرده في منافي اللجوء.
بدوره دعا د. رمزي رباح ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية العالم للاعتراف بالجريمة التي اقترفت بحق الفلسطينيين والتي نتج عنها احتلال أرضهم وتشريدهم في جميع أصقاع الأرض.
وتابع رباح :” حق العودة حق مقدس لا يمكن التنازل عنه ، وفي الوقت ذاته لا يمكن الاعتراف بيهودية دولة الاحتلال لان الاعتراف يقود لشطب حق العودة ، وهذا الذي رفضته القيادة ، حيث شكلت حالة من الصمود الأسطوري في وجه الاحتلال والإدارة الأمريكية المنحازة لإسرائيل.
يشار أنه بعد المهرجان الجماهيري لاحياء الذكرى (66) للنكبة والذي تولى عرافته الرفيق محمد علوش ، توجه المشاركون في مسيرة من جامعة خضوري إلى دوار جمال عبد الناصر للتضامن مع الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام تأكيداً على الوقوف معهم ومع قضاياهم العادلة.
وعشية إحياء ذكرى النكبة انطلقت مسيرة شموع حاشدة من مخيم طولكرم باتجاه مدينة طولكرم حيث أقيم مهرجان خطابي في ساحة ميدان جمال عبد الناصر وألقى الرفيق حكم طالب عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي كلمة في المحتشدين أكد فيها التمسك بحق العودة واستمرار النضال حتى إنهاء الاحتلال وتحقيق أهداف شعبنا بالحرية والعودة والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس .
وأكد طالب إن حق العودة حق ثابت وحق فردي وجماعي ولا يمكن التفريط فيه ، موضحا بأن ذكرى النكبة هذا العام تأتي في ظل تواصل جرائم الاحتلال الإسرائيلي واستمرار مخططاته الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية ، ومحاولاته تقويض فكرة قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ، عبر مسلسل من الإجراءات و الممارسات العدوانية والحصار المالي والخنق الاقتصادي ، والتهرب من استحقاقات العملية السياسية والاتفاقيات الموقعة والتنصل من قرارات الشرعية الدولية والتي تأتي في إطار الحرب الشاملة التي يشنها الاحتلال على شعبنا من قتل وحصار واعتقال ونهب للأرض والاستيطان و استمرار سياسة الطرد والتهجير في ظل نوايا ومنطلقات حكومة المستوطنين بزعامة نتنياهو التي تتكشف في ظل قوانينهم العنصرية وإجراءاتهم المتطرفة والعدوانية والتي كان آخرها الاعتداءات المتكررة من المجموعات الاستيطانية الإرهابية وفي مقدمتها عصابة ” تدفيع الثمن ” وتواصل النهج الاحتلالي العنصري فيما يسمى بقانون المواطنة والولاء للدولة اليهودية وقانون ”  النكبة ” الذي يستهدف أبناء شعبنا في الداخل وثقافتهم الوطنية وانتمائهم الفلسطيني الأصيل ، إلى جانب التصعيد الإسرائيلي الهمجي على شعبنا ومواصلة انتهاج النوايا الحقيقية للاحتلال الذي يسعى لتفريغ الأرض الفلسطينية من سكانها الأصليين وتوسيع المستوطنات استكمالاً لفصول النكبة التي حلت بشعبنا عام 1948  ومحاولة قطع الطريق أمام قيام الدولة الفلسطينية بعد الانجازات السياسية والدبلوماسية المهمة التي حققتها منظمة التحرير الفلسطينية والقيادة الفلسطينية واعترافات دول العالم المتتالية بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 .
ودعا الرفيق محمد علوش ، عضو اللجنة المركزية لجبهة النضال الشعبي خلال كلمته في المهرجان الخطابي في ذكرى النكبة الذي أقيم في ساحة المدرسة بالقرية إلى ضرورة توحيد كل الجهود لدعم صمود اللاجئين في المخيمات وتحسين ظروفهم الحياتية ، وطالب وكالة الغوث الدولية الأنروا بتحمل مسؤولياتها ، وزيادة خدماتها ، وتحسينها في كافة المجالات ، وطالب دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية بتقديم الدعم اللازم للجان الشعبية في المخيمات ومتابعة قضاياهم .
وأكد علوش على التمسك بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي شردوا منها استنادا إلى القرار194  وتعبر عن رفضها لكل المخططات التي تحاول الانتقاص من هذا الحق أو تجاوزه .
ودعا إلى أهمية الإسراع بتنفيذ بنود اتفاق المصالحة الوطنية بما ينهي كافة مظاهر وإفرازات الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية وتصعيد المقاومة الشعبية في مواجهة الاحتلال والتصدي للاستيطان الاحلالي الكولونيالي العنصري المنافي للقانون الدولي ولكل المواثيق الدولية .

IMG_0062-1

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً