الاخبارشؤون عربية ودولية

تقرير دولي: “الإخوان” أصل التنظيمات الإرهابية في العالم

321012_Large_20150303034208_50
أصدر مكتب القانون الجنائي الدولي، تقريرًا عن تاريخ ووضع جماعة “الإخوان المسلمين” وعلاقتها بالجماعات الإرهابية من “القاعدة” و”داعش” إلى أنصار بيت المقدس وبوكو حرام.
وأشار موقع “سكاي نيوز” إلى أن الفصول الثلاثة الأولى من التقرير الذي كُون بأكثر من 150 صفحة تضمن تاريخ الجماعة منذ تأسيسها في عشرينيات القرن الماضي في مصر وأهمية “التنظيم السري” المسلح الذي كان الذراع العسكري للجماعة والملهم لكل التنظيمات والجماعات المسلحة حتى الآن.
واستند التقرير إلى مصادر علنية رسمية وأكاديمية موثقة، مُركزًا على أهم الشخصيات في تاريخ الجماعة ومنها سيد قطب، الذي كان أخوه محمد قطب من سهل التحاق عبد الله عزام (الفلسطيني المعروف بأبي المجاهدين العرب في أفغانستان ومعلم أسامة بن لادن) بجامعة في السعودية كان محمد يعمل بها.
فيما رصد التقرير بدقة، شبكة العلاقات التي تربط تنظيمات التكفير والإرهاب بالجماعة الأم: الإخوان، وكيف أن المسألة تتجاوز التوافق الأيديولوجي لتمتد إلى المساعدة العملية المستمرة حتى الآن، وكذلك زعيم تنظيم القاعدة، الذي خلف بن لادن، أيمن الظواهري المتأثر بخاله محفوظ عزام محامي الإخوان وأحد قيادتهم.
أما بوكو حرام، فمؤسسها محمد يوسف كان عضوًا بجماعة إخوان نيجيريا ثم الحركة الإسلامية النيجيرية.
وعن جماعة الشباب الصومالية، كانت في البداية الذراع العسكري لاتحاد المحاكم وأمينه العام أحمد عبدي غوداني، مؤسس تنظيم الشباب الذي بدأ مع إخوان الصومال”.
ويعدد التقرير أمثلة كثيرة موثقة عن علاقة قادة تنظيم الدولة في العراق وسوريا وجماعة الشباب في الصومال بتنظيم الإخوان وأفرعه.
ويضم مكتب القانون الجنائي الدولي نخبة من المحامين الدوليين في مجالات متعددة.

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى