ثقافة وادبزوايا

افتتاح فعاليات سوق بيت لحم الثقافي

بيت لحم – وفا – أطلقت وزارة الثقافة وبلدية بيت لحم، اليوم السبت، فعاليات سوق بيت لحم الثقافي، ضمن فعاليات الاحتفاء باختيار بيت لحم عاصمة للثقافة العربية.

وانطلقت فعاليات السوق الذي يستمر أربعة أيام، بحضور وزير الثقافة عاطف أبو سيف، ورئيس بلدية بيت لحم انطون سلمان، ورئيس المكتبة الوطنية عيسى قراقع.

وقال أبو سيف: إن السوق يضم أنواعا متعددة من أشكال الثقافة، ويتضمن اكشاكا ثقافية متعددة من صناعة حرفية ويدوية، الى جانب الانشطة الثقافية والموسيقة والزي الفلسطيني.

بدوره، أوضح سلمان أن السوق يعبر عن الثقافة الفلسطينية المتنوعة على كافة الصعد، سواء على مستوى المنتوجات اليدوية التراثية أو المأكولات الشعبية أو الحرف الوطنية، وهذا التنوع الحضاري يجب أن يتم تصديره للعالم، مشيرا إلى أن البلدية عملت على تعميم وترويج فكرة بيت لحم عاصمة للثقافة العربية من خلال العديد من الأنشطة وأبرزها مؤتمر مغتربي بيت لحم الذي تم استضافته هذا العام عبر “الفيديو كونفرنس” بعنوان أثر الثقافة في بيت لحم على المجتمعات الغربية من خلال المغتربين بالمحافظة، وتم التركيز على عدد من الشخصيات المهاجرة.

من جهته، قال مدير الثقافة في محافظة بيت لحم فؤاد اللحام، إن السوق حلقة من سلسلة اسواق أطلقتها الوزارة في جميع محافظات الوطن، مشيرا إلى أن إقامته في ساحة المهد تجسيد للارتباط الروحي بالأرض، وأن بيت لحم تحتضن الثقافة الفلسطينية لتكون نموذجا يحتذى به.

وبين اللحام أن العمل تم بالتعاون ما بين الوزارة والبلدية، ويشتمل على عشرين كشكا من اعمال قش وخزف ورسم بالرمل والخطوط العربية والمصنوعات الغذائية والثوب التقليدي، إلى جانب انشطة موسيقية، لافتا إلى أن الوزارة وضعت أيضا اكشاكا للقضايا الوطنية للتركيز عليها مثل زاوية التعريف بالأسرى، وزاوية مدينة القدس بعنوان “لون القدس” ليساهم الاطفال بتلوين صورة مدينة القدس والتعرف عليها وتعزيز ارتباطهم بها.

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى