أقلام واراءزوايا

الإعلام واللحام …بقلم : سمير الأسعد

 

فهرس

على الرغم من بث برنامج جولة في الصحافة العبرية للدكتور ناصر اللحام على مدى أكثر من عشر سنوات إلا انه أصبح الأكثر مشاهدة ومن أكثر البرامج طلبا أثناء الحرب على غزة والمسماة بمعركة العصف المأكول . وبسبب القوة المفرطة التي تمتلكها دولة اليهود والدعم اللامحدود الذي تحصل عليه من كافة أرجاء ودول العالم وكون غزة الأكثر ازدحاما في المعمورة وبسبب الحصار المشدد المفروض عليها وبسبب قلة إمكانات المقاومة الفلسطينية مقارنة بإسرائيل جاء هذا البرنامج كي يضع لمسات من التفاؤل والأمل ويضع بعض الحواجز أمام مشاعر الإحباط والقهر الذي يعشعش ويسكن في قلوبنا وعلى الأقل يشفي من غليلنا العطشان لرؤية اليهود وهم يبكون على أمنهم الذي اخترق وجنودهم وهم يقتلون ويؤسرون وكذلك وهم يجلسون في ملاجئهم المكيفة تحت الأرض مقابل أعدائهم من المقاومة داخل أنفاقهم . هم يعيشون بنفس المستوى إذن ولكن الفرق يكمن في الهدف والمشاعر.  الأنفاق للهجوم والملاجئ للدفاع  وهذا ما يقلب المعادلة القديمة أي أن إسرائيل صاحبة جيش الدفاع تهاجم بكل آلتها العسكرية فوق الأرض إلا أنها فعليا تدافع تحت الأرض وفوقها أيضا  . البرنامج رائع جدا يجعلك ترى ما لا تراه في برامج أخرى ويعطيك الأمل ويقنعك بالنصر رغم ما تراه من مشاهد دموية تقشعر لها الأبدان لأبناء شعبك الذين يقتلون بدم بارد وينتظرون الصواريخ وهي تقتلعهم من جذورهم وتنشر الدمار والخراب والموت . ما يميز هذا البرنامج هو الطريقة الجذابة التي يقدم بها إضافة إلى المعلومات الأخرى والآراء الشخصية التي كانت تقدم من قبل الدكتور بصفته صحفيا مهنيا ولديه تواصل مع القنوات السياسية العليا كذلك فان البرنامج يفضح إسرائيل وجيشها كونه يترجم ما تبثه القنوات الإسرائيلية من وقائع وآراء لمحلليها العسكريين وينقل صورة المجتمع الإسرائيلي المهزوز والمختبئ تحت الأرض . نحتاج كثيرا لمثل هذه البرامج كي تكون أساسا صلبا لفضح الدعاية الإسرائيلية والإعلام اليهودي من خلال اختراق إعلامهم ونشره للعالم خاصة للعرب الذين يئسوا ونسوا وتناسوا قضيتهم المركزية . الإعلام العربي مريض جدا لا يستطيع إقناع طفل صغير في أوروبا بأي قضية كانت لأنه يتشرب ويبني طفولته من المعلومات والقواعد الإسرائيلية ليل نهار من خلال ماكنة لا تصدأ أبدا تستطيع حياكة ما تريد ولمن تريد . الحرب في فلسطين ليست داخلية في معظمها بل هي خارجية تحتاج الدعم الشعبي الأجنبي بعد تغيير قناعاته ليبدأ بالضغط على حكوماته لتخفيف الدعم المطلق الأعمى عن إسرائيل كون إسرائيل دولة طفيلية تعيش على دماء الأوروبيين والأمريكيين وتستفيد من عرقهم الذي يتصبب ويسيل في قنوات الضرائب والتي تصب في المياه الإسرائيلية .

وكل هذا بعد أن فقدنا الأمل في شعوب الدول العربية الذين أصابهم الشلل خاصة بعد أن توقفت الصورة لديهم على فصل الربيع وغياب بقية الفصول وبعد أن داهمتهم حمى داعش صاحب الدين الجديد القادم من الجاهلية الأولى .

إن النجاح في الحرب الإعلامية هو نصر قد يؤدي إلى النصر العسكري لو تم استغلاله بحسن التصرف والحنكة ولو كان العدو على الأبواب فهو وسيلة للدفاع وليس للتضليل كما تستخدمه إسرائيل بتكنولوجياتها الفائقة ودعم اللوبي اليهودي في العالم .

ندعو البرنامج دائما للاستمرار في كل الأوقات لأنه يتعامل مع الأزمات بدراية وخبرة وبطريقة موجهة للوصول الى كافة المعلومات والى تفاصيل  المعلومة الواحدة الا أن ما لا يحسن مقدم البرنامج التعامل معه هو أحرف الجر والتي في غالب الأمر ينصب ما بعدها .

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى