مفاجأة مدوية..”واشنطن بوست”: صدام حسين اليد الخفية خلف ميليشيات داعش

2015/04/06
Updated 2015/04/06 at 9:14 صباحًا

thumbgen

امد/ واشنطن: قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن عدداً كبيراً من مقاتلى تنظيم داعش فى سوريا والعراق، كانوا فى وقت من الأوقات من رجالات نظام الرئيس العراقى السابق صدام حسين وخدموا تحت امرته.
ونقلت الصحيفة قصة واحد من شباب المعارضة السورية السابق، والذى انضم الى صفوف داعش، ظناً منه انها مدينة الفضيلة الاسلامية التى يحلم بها، فى حين وجد نفسه متحكماً به من قبل أمير الجماعة، وأصبح يتلقى الأوامر من أفراد غامضة بالتنظيم، بل صدر أمر باعتقاله من قبل التنظيم بعد ان اختلف مع احدى قياداته خلال اجتماع عقد العام الماضى.
وأشارت الصحيفة إلى انه على الرغم من التدفق الغزير الذى يشهده التنظيم بانضمام الآلاف من المقاتلين الى صفوفه الا ان الغالبية العظمى من قيادات التنظيم يحملون الجنسية العراقية، بل ان معظمهم كان يحمل مناصب كبيرة بالجيش والتنظيمات الأمنية العراقية.
وأوضحت الصحيفة ان تكوُن داعش من قيادات سابقة بالجيش والأمن العراقى ساهم فى نقل خبراتهم السابقة الى التنظيم، ورأت انه بالنظر الى النظام السياسى للرئيس السابق صدام حسين، يتضح ان نظامه الذى اتصف بالعلمانية والمدنية لا يتفق والتشدد الدينى الاسلامى الذى يفرضه تنظيم داعش، فى حين ان النظر الى الأمور بنظرة مبعدية وأكثر تحليلاً، يظهر ان أساليب القمع والتعذيب التى اتبعها صدام خلال عقدين من الزمان حكم خلالهما البلاد بقبضة محكمة، ساهمت فى خلق التنظيم.
وأشارت الصحيفة الى ان صدام قام بشن حملات موسعة، خلال السنتين الأواخر من حكمه، للاعدام بقطع الرؤوس، خاصة النساء المتهمات بممارسة الدعارة، حيث أوردت المنظمات الحقوقية انه قتل ما يقرب من 200 شخص خلال تلك الفترة.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً