الاخبارشؤون فلسطينية

استطلاع : عباس في الصدارةوهنية يتفوق على فياض

القدس / كشفت نتائج أحدث استطلاع للرأي العام الفلسطيني نفذه معهد العالم العربي للبحوث والتنمية “أوراد” أن 85% من الفلسطينيين يعتبرون أن التصويت الأممي لفلسطين كدولة بصفة مراقب في الأمم المتحدة انتصار للقضية الفلسطينية، ولكن وفي نفس الوقت، صرح 43% بأن هذه الخطوة لن تحدث تغييرات حقيقية على الأرض.
ولم يستبعد الفلسطينيون وقوع اجراءات عقابية يفرضها الاحتلال الاسرائيلي، حيث صرح 78% بأن هذه الخطوة سيتبعها خطوات عقابية تنعكس على الفلسطينيين كالتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية، كما عبر 57% عن اعتقادهم بـأن هذه الخطوة ستنعكس سلبا على الاقتصاد الفلسطيني في الضفة الغربية.
أما فيما يتعلق بالعدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، فقد صرح 90% من عموم المستطلعين بأن توقف العدوان على غزة بإبرام اتفاق التهدئة يعتبر انتصارا للفلسطينيين، ولكن وفي نفس الوقت، صرح 50% من المستطلعين بأن هذا الانتصار لن يقود إلى تغييرات حقيقية على الأرض.
ويظهر الاستطلاع ارتفاع في التقييم الايجابي لأداء الرئيس محمود عباس من 52% إلى 64%.
ولأول مرة منذ سنوات تفوق رئيس الوزراء المقال في غزة إسماعيل هنية على رئيس الوزراء د. سلام فياض من حيث اختياره كرئيس للوزراء حيث حصل هنية على 34% من التأييد، بينما حصل فياض بالتساوي مع مصطفى البرغوثي على 19% لكل منهما، وقيم 39% أداء حكومة هنية إيجابا، و36% قيموا أداء حكومة فياض إيجابا.
كما اظهر الاستطلاع ان 40% يفضلون منهج حركة حماس، و33% يفضلون منهج حركة فتح، و27% لا يفضلون أيا من المنهجين.
وقال معهد العالم العربي للبحوث والتنمية “من المهم الإشارة إلى أن هذه النتائج توثق ما قد يكون بداية لحقبة جديدة تستحق المتابعة ومقارنتها مع نتائج الاستطلاعات المقبلة لمعرفة حول ماذا كانت هذه النتائج تعبر عن لحظة تاريخية أم مستدامة ستسير بنفس الاتجاه، لا سيما وأن التوجه العام يشير إلى أن مشاعر الأمل بإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي تعود إلى سابق عهدها بعد خطوتي الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية وإبرام التهدئة في قطاع غزة”.
وقال 45% أنهم يؤيدون العودة إلى المفاوضات و49% يعارضون ذلك.
فيما أشار 76% إلى أنهم مع إجراء الانتخابات الرئاسية و78% قالوا أنهم مع إجراء الانتخابات التشريعية، كما قال 74% أنهم يؤيدون إجراء انتخابات محلية في قطاع غزة مماثلة لتلك التي أجريت مؤخرا في الضفة الغربية.
وقال 59% أنهم يعتقدون بأن مصر الأكثر مصداقية لإدارة مفاوضات يبن الفلسطينيين والإسرائيليين.
وجاءت هذه النتائج خلال استطلاع للرأي العام الفلسطيني نفذه “أوراد” في الفترة الواقعة بين 1-2 كانون الأول 2012 ضمن عينة عشوائية مكونة من 1200 من البالغين الفلسطينيين من كلا الجنسين في الضفة والقطاع، وضمن نسبة خطأ +3%.

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى