الاخبارشؤون فلسطينية

اتحاد الجامعات يضع برنامجا تصعيديا يبدا الاسبوع المقبل

206576_345x230

 

نابلس /هدد اتحاد الجامعات باتخاذ خطوات تصعيدية اعتبارا من الاسبوع المقبل في حال لم تستجب الوزارة لمطالب العاملين.

جاء ذلك عقب اجتماع عقده مجلس اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية في جامعة بيت لحم وحضره جميع رؤساء نقابات العاملين في الجامعات الفلسطينية في الضفة وغزة.

وقد ناقش المجتمعون العديد من القضايا الحيوية للجامعات الفلسطينية والعاملين فيها ، مجمعين على ما اسموه وقوف وزارة ومجلس التعليم العالي موقفاً غاية في السلبية تجاه هذه القضايا، الأمر الذي يدل على استمرار هذه الجهات في سياسة الاهمال والمماطلة والتسويف في التعامل مع قضايا ومشاكل التعليم العالي الفلسطيني ، وتنصلهم من تحمل مسؤولياتهم الوطنية مما يستدعي وقفة جادة وصارمة من قبل الاتحاد في وجه هذا الاهمال والتنكر لحقوق العاملين في الجامعات الفلسطينية وعدم الاكتراث بمستقبل التعليم العالي الفلسطيني ومؤسساته.

كما وأكد الاتحاد أن الحديث يدور عن قضايا ومطالب نقابية قديمة تم رفع العديد من الكتب الرسمية بها إلى كافة الجهات المعنية ، وجرى نقاشها في اجتماعات تم التوصل من خلالها إلى تفاهمات واتفاقات بخصوص العديد منها ، إلا أن الوزارة ومجلس التعليم العالي لم يلتزموا بشيء مما تم الاتفاق عليه

وأشار الاتحاد الى أن هذه المطالب تشمل على:
1.فتح الكادر الموحد للجامعات الفلسطينية بهدف تعديله وتطويره بما ينصف العاملين ويضمن حقوقهم. وهو استحقاق قانوني متفق عليه مع مجلس التعليم العالي وبرعاية ممثلثي الكتل البرلمانية.
2.استمرار صرف العلاوة السنوية لجميع العاملين في الجامعات الفلسطينية وعدم ايقافها أو ربطها بأي اعتبار أو شرط.
3.تمثيل مجلس الاتحاد في مجس التعليم العالي.
4.دفع كافة المخصصات المستحقة للجامعات الفلسطينية عن الأعوام السابقة بما فيها الجامعة الاسلامية.
5.زيادة موارد صناديق الطلبة المحتاجين وانشاء وقفيات لمساعدة الطالب الفقير.

كما وأكد الاتحاد أنه وفي حال عدم استجابة مجلس التعليم العالي بتحقيق هذه المطالب فإنه سيبدأ بتنفيذ سلسلة من الإجراءات النقابية على النحو التالي:

1.يوم الثلاثاء 18/2/2014 : اعتصام للهيئات الإدارية لنقابات العاملين في الجامعات أمام مجلس الوزراء أثناء عقد جلسته لايصاله رسالة واضحة وعن قرب ، تعبر عن عزم الاتحاد على المضي قدماً في نضاله النقابي المشروع من أجل احقاق الحق وانصاف العاملين في الجامعات.
2.يوم الاثنين الموافق 10/3/2014م: يوم اضراب شامل مع عدم التواجد في مكان العمل ، على أن يتم تنظيم اعتصام حاشد لكافة العاملين في الجامعات الفلسطينية أمام مجلس الوزراء ووزارة التعليم العالي.
3.الثلاثاء والأربعاء الموافق 18-19/3/2014م: اضراب شامل مع عدم التواجد.
4.الاثنين والثلاثاء والأربعاء الموافق 24-25-26/3/2014م: أيام اضراب شامل مع عدم التواجد.
على أن يتم تحديد ما يلزم من خطوات لاحقة في حينه ، حيث سيستمر الاتحاد في تصعيد اجراءاته إذا لزم الأمر حتى يتم تحقيق مطالبة العادلة.
كما وأكد مجلس الاتحاد في اجتماعه على دعمه التام للحركة الطلابية وحرصه على مصلحة الطلبة وأهلهم ووقوفه إلى جانب الطلبة في مطالبهم ونضالهم النقابي المشروع.

معا

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى