الاخبارشؤون فلسطينية

نقابة العاملين في ا لبترو كيماويات تعقد ورشة عمل “التثقيف العمالي النسائي”

imagesCAB2OSUG

اريحا /عقدت  نقابة العاملين في  البترو كيماويات امس الاربعاء  ورشة عمل بعنوان ” التثقيف العمالي النسائي” في قاعة مجموعة  كشافة ومرشدات النضال الفلسطيني حول الأحكام الخاصة بتشغيل النساء في القطاع الخاص.

وافتتح الورشة رئيس المجلس اللوائي العمالي في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين عماد عواجنة ونائب رئيس المجلس مصطفى بلهان و رئيس النقابة البترو كيماويات سامر عواجنة و مسؤولة دائرة المرأة في النقابة أميمية عبد العزيز.

وحاضرت  مستشارة المديرية في محافظة أريحا والأغوار وممثلة مكتب العمل ورئيسة مكتب التفتيش في مكتب مديرية العمل أنغام سيف وتحدثت سيف عن ساعات العمل للمرأة وهي لمده 45 ساعة في الأسبوع وأضافت إن قانون العمل حدد الأجور بقيمة 1450 شيكل أسبوعيا وفي العمل اليومي 65 شيكل للمزارعين و  أكدت أنها في الأعياد الدينية و الرسمية لا يجوز الدوام إلا مقابل اجر مادي .

و أكدت أنغام سيف انه بحسب القانون يحظر على المرأة العمل في المحاجر و المناجم و في صناعة المفرقعات و معالجة الإسفلت و صناعة الكحول و المشروبات الروحية و المبيدات الحشرية وجميع أعمال اللحام التي تصدر منها غازات و مواد مشعة و الأعمال التي يدخل بها بعض المذيبات التي تستخدم في تنظيف الماكينات والعمل في الغابات وقطع الأشجار و المحميات الطبيعية .

وأضافت سيف انه يحظر تشغيل المرأة الحامل و المرضعة في هذه الأعمال منها الأعمال الصناعية الني تستخدم فيها مادة الزئبق مثل تفضيض المرايا و العمل في أفران و المواد التي يدخل فيها الرصاص والإشعاعات والأسمدة و البطاريات الكهربائية

وأكدت سيف يجوز عمل المرأة ليلا في وسائل الإعلام و المستشفيات و الصيدليات ودور المسنين و الفنادق و صالات السينما والمحال التجارية في الأعياد فقط و الجرد السنوي في البنوك .

و أكدت سيف أن للمرأة العاملة في المؤسسة لمده 180 يوم يحق لها إجازة الأمومة لمده 70 يوم مدفوعة الأجر من صاحب المؤسسة أما المرأة الحديثة في العمل و لم تقض هذه المدة يحق لها إجازة أيضا غير مدفوعة الأجر.

وأضافت أنغام انه يحق للمرأة العاملة في القطاع الخاص مكافأة نهاية الخدمة مقابل صندوق التقاعد في القطاع الحكومي و تعتبر نهاية الخدمة راتب شهر عن كل سنه خدمة و هكذا تتحسب حسب سنوات الخدمة في القطاع الخاص.

عقدت الورشة بالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين و نقابة العاملين في البتر وكيماويات و صندوق التعاون التنموي و الاتحاد العام لنقابات بلجيكا ..

وحضر الورشة عدد من المشاركات وتم من خلالها مناقشة في بعض أمور قانون العمل الفلسطيني التي تم توضيحها و الإجابة عليها من مفتشة مكتب العمل أنغام سيف.

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى