اخبار الجبهةالاخبارمواضيع مميزة

د. مجدلاني يبحث مع ممثلي الاتحاد الاوربي والوكالة السويسرية واوكسفام البريطانية سبل تفعيل التنسيق حول تطوير قطاع الزيتون

رام الله/ التقى وزير الزراعة د.احمد المجدلاني اليوم مع وفد الاتحاد الاوربي والوكالة الوكالة السويسرية للتنمية والمؤسسات الدولية والمحلية والقطاع الخاص والعام خلال ورشة العمل التي اقيمت صباح اليوم في مبنى وزارة الزراعة بحضور م.عبدالله لحلوح الوكيل المساعد للتخطيط والاقتصاد والسياسات .

وقدم الوزير المجدلاني شرحا عن اهمية الورشة معتبرا قطاع الزيتون قطاعا استراتيجيا كونة مصدرا رئيسيا للدخل لشريحة كبيرة من المجتمع الريفي الفلسطيني حيث يشكل قطاع الزيتون حوالي 68% من اجمالي المساحة المزروعة بالبستنة الشجرية وحث المانحين والمؤسسات الدولية والمحلية على تطوير برامج طويلة المدى مستمدة من الاستراتيجيات الوطنية بالتنسيق مع وزارة الزراعة بهدف ضمان توحيد الجهود في برامج طويل المدى بهدف تطوير القطاع بشكل متكامل مما يضمن عدم تفتيت الجهود والموارد البشرية والمالية المستثمرة في قطاع الزيتون في مشاريع ومبادرات صغيرة ومبعثرة.

في هذا اليوم تم عقد لقاء تنسيقي في مقر وزارة الزراعه الفلسطينية للاعلان عن انطلاقة برنامج ولمدة ثلاث سنوات لخدمة مزارعي الزيتون وبحضور ممثلي المؤسسات المنفذه وهي: أوكسفام – بريطانيا و جمعية التنمية الزراعية (الاغاثة الزراعية)، أريج، والمركز الفلسطيني للتنمية، منتدى سيدات الأعمال، ومختلف الأطراف الفاعلة المحلية والخارجية لهذا القطاع.

يعتبر الاتحاد الأوروبي ووكالة التنمية السويسرية من أكبر الجهات الداعمة لهذا القطاع حيث بلغت الموازنه المرصوده من قبلهم للعام 2012 للمشاريع العاملة والمشاريع المخططة لتنمية هذا القطاع مبلغ 9.8 مليون يويرو أي ما يعادل 12.7 مليون دولار.

يحرص كل من الاتحاد الأورربي و وكالة التنمية السويسرية ومن خلال وزارة الزراعة على تنسيق جهودهم لدعم هذا القطاع للوصول الى التكامل وتحقيق الفائدة الكبرى لخدمة هذا القطاع وسيعملان على تعميم مخرجات هذه التجربه الى باقي الجهات المهتمة والداعمة من خلال اللجنة القطاعية لزيت الزيتون والتي تترأسها وزارة الزراعة.

 

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى