الاخبارشؤون فلسطينية

بدل مواصلات الموظفين هدف للحكومة وسط رفض وتحذيرات من خطورة القرار

9998785007
خاص لدنيا الوطن – رائد الأطرش – في خطوه قوبلت بالرفض الشديد من الموظفين ونقابتهم المحظورة، قررت حكومة التوافق الوطني تشكيل لجنة وزارية لـ “تنظيم وضبط” ملف بدل الانتقال الثابت لدى الموظفين الذين يحملون هويات مكان سكناهم تختلف عن المحافظات التي يعملون بها ويتقاضون بدل مواصلات.

وتُعرّف اللائحة التنفيذية لـ “بدل الانتقال الثابت لموظفي قطاع الخدمة المدنية” بأنه بدل الانتقال الثابت بالبدل المالي الذي يصرف للموظف لقاء انتقاله من مكان سكنه إلى مكان عملة وبالعكس شهرياً، وهو بذلك بدل متغير وفق نظام دوام الموظف الفعلي.

وتجبر اللائحة الموظف على تقديم معززات إثبات مكان السكن في المادة الرابعة، وتحدد المادة العاشرة إيقاف صرف بدل الانتقال الثابت، وتنص على “يتم إيقاف صرف بدل الانتقال في حال زوال السبب الذي صرف من أجله، وفي حال تكليف الموظف بمهمة عمل في مكان إقامته”.

رئيس نقابة الموظفين العموميين المحظورة بسام زكارنة، قال في حديث خاص لـ “دنيا الوطن”: نحن اولاً مع مصلحة العمل ومصلحة الموظف، وعند الحديث عن موضوع المواصلات يجب أن ندرس انعكاساته على الوظيفة وعلى أداء الموظف وعلى وضع الموظف بشكل شامل، فالمواصلات عقد بين الوزارة والموظف الذي يحضر من الخليل أو جنين أو طولكرم أو غيرها من المحافظات، والموظف كيّفَ ظروفه ضمن هذه الرؤية.

وبين زكارنة، أن الموظفين القادمين من محافظاتهم إلى رام الله أو حتى قرى رام الله البعيدة يتعرضون للحواجز الإسرائيلية و الخطر عدا عن أزمات السير التي تحدث وعدم تمكنهم من الوصول إلى أماكن عمهم بالساعات المحددة، وبالتالي يؤثر على الإنتاج، ناهيك عن تركه لعائلته وأطفاله من الساعة الخامسة صباحاً حتى الخامسة مساءً على أقل تقدير، إضافة لعدم مقدرته على العمل لساعات إضافية إذا احتاجت الوزارة ذلك.

لذلك، والحديث لزكارنة، قرر الموظف أن يختار سكناً أو يشتري بيتاً بالتقسيط في رام الله، ويقوم بدفع الأقسام من المبلغ المخصص لمواصلاته للحفاظ على إنتاجيته ويبقى على جهوزية للعمل، وهذا الشيء علني تم نقاشه مع الحكومات السابقة وديوان الموظفين، وحصلنا على موافقة شفوية من الدكتور رامي الحمد الله عندما تم شرح هذا الموضوع، والآن يفتح الموضوع دون دراسة للحيثيات التي نوقشت سابقاً وانعكاسها على الموظف.

وأضاف زكارنة، الموظف الذي حصل على قرض لشراء بيت يتلاءم مع مكان عمله، سيكون لديه معاناة كبيرة في حال تم تنفيذ هذا القرار، وعندما شرحنا ذلك لرئيس الوزراء تفاجأ وقال بأنه لم يتم شرح الموضوع كما تم توضيحها.

وتمنى أن يتفهم رئيس الوزراء ظروف الموظفين وقانونية القرار، ففي حال تم تنفيذه فهو مخالفة قانونية لصالح الحكومة ضد الموظف، ما سيجبر الموظف على اتخاذ قرار بمغادرة رام الله ما يعيد الموظفين للمربع الأول من حواجز وترك لعائلاتهم وإنتاجيتهم.

وشدد زكارنة على أن هذا القرار مجحف بحق الموظف آملاً من الحكومة أن تراعي كل هذه الظروف، وأن يتم مناقشته مناقشة حقيقية، والأصل أن نفكر كيف ندفع للموظف لا أن نقطع عن الآخرين والعدل هو أن ننصف الآخرين لا أن نظلمهم حتى يعم الظلم ونقول هذه عدالة.

وقال (ن. ط) من الخليل وموظف يقيم في رام الله لطبيعة عمله لـ “دنيا الوطن”: “أتقاضى مبلغ بدل مواصلات، واستخدم هذا المبلغ لدفع إيجار السكن في رام الله، وإذا تم تطبيق قرار الحكومة، فسأضطر إلى العودة للعيش في منزل عائلتي بالخليل، ما سينعكس على أداء عملي والتزامي بوقت الدوام، فإما أن تترك الحكومة الحال على ما هو عليه، أو تجعلنا نداوم في محافظاتنا”.

وبإيجاز علق الخبير الاقتصادي د. محمود شنيور دويكات في حديث لـ “دنيا الوطن” أن هذا القرار يعود بالضرر على الموظف من الناحية الاقتصادية، وفي المقابل هو قرار لصالح الحكومة لترشيد النفقات.

وبعيداً عن الاقتصاد ومطالبات الموظفين، المفترض أن ننظر للموظفين بعين الإنسانية والتكريم والتشجيع والمكافأة على عطائهم، رغم أهمية ترشيد نفقات الحكومة إلا أن هناك ابواباً كثيرة يمكن للحكومة أن تقوم بطرقها وفتحها أو إغلاقها لترشيد نفقاتها، والأمثلة بهذا الموضوع كثيرة جداً، أما البحث عن ثغرات من هنا وهناك لزيادة الخصم على الموظفين، فإن البعض يراها -الكيل بمكيالين من الحكومة وتفريقها بين موظف كبير وموظف صغير.

وبات من الملاحظ أن حجم القوانين و التعديلات التي تعمل عليها الحكومة وهي خاصة بالموظفين تؤدي إلى ضيق حالهم أكثر وأكثر، فليس من المنطق أن يكون متوسط دخل الموظف 2500 شيكل بالوقت الذي يحتاج فيه ضغف هذا المبلغ لتلبية احتياجات عائلته، فمن قرار منع العمل للموظفين خارج الوظيفة إلى قرار المواصلات! ولا نعرف ما هو القرار الجديد؟ ولا ردت الفعل الجديدة لموظف أكبر همه قوت عياله؟!

Print Friendly, PDF & Email
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى